web site counter

لماذا نُصاب بالسمنة.. وكيف نتخلص منها؟

غزة - د. روزالين القيشاوي - صفا

السمنة وزيادة الوزن من المشاكل التي تؤرق الكثيرين هذه الأيام، ويعاني منها عديد الشباب من الجنسين، كما تواجه الأطفال وكبار السن أيضًا.

ومع انتشار نمط الحياة السريع والوجبات السريعة كالبيتزا والمعجنات الغنية بالسعرات الحرارية العالية والدهون المشبعة واللحوم المصنعة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المحلاة، وميل الناس لاستخدام الأجهزة الخلوية وشاشات التلفاز والحاسوب بدلًا ممن ممارسة الأنشطة البدنية؛ زاد انتشار السمنة.

ويبحث كثيرون عن طرق التخسيس وطرق إنقاص الوزن وكيفية التغلب على السمنة لأنها تعتبر بوابة الأمراض، حيث تتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم مما يتسبب في فقدان الجسم لرشاقته وتناسقه، وهو ما يؤثر على نفسية الأشخاص المصابين فيشعرون بالتوتر والاكتئاب والقلق.

طرق فعالة للتخلص من السمنة:

ومن الطرق الفعالة التي تساعد على حرق الدهون وتخسيس الوزن اتباع نمط حياة صحي، وليس نظاما غذائيا مؤقتا.

ويشمل نمط الحياة الصحي الغذاء المتوازن والنوم الجيد وممارسة الرياضة، والتنفس العميق وإدارة الضغوطات النفسية وترك العادات السلبية مثل شرب الدخان والأرجلة والمخدرات.

ولأجل تحقيق نمط الحياة الصحي علينا اتباع التالي:

١. تقسيم الوجبات الثلاثة الأساسية إلى أربع أو خمس وجبات صغيرة ومتنوعة وشاملة كل العناصر الغذائية، ويتم تناولها خلال النهار حيث تساعد تلك الوجبات على استقرار نسبة السكر في الدم ومنع الإصابة بمقاومة الأنسولين.

شرب كميات كثيرة من الماء لأنه يحفز الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة، ويُنصح بتناول كوب من الماء قبل وجبة الطعام بعشر دقائق لإعطاء المعدة الشعور بالامتلاء، وبالتالي عدم تناول الكثير من الطعام خلال الوجبة.

ممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن الكسل مثل: السباحة، الركض، المشي، الرقص.

عدم تجويع المعدة لمدة طويلة، لأنّ ذلك يؤدي إلى تناول الطعام بكميات كبيرة وبسرعة وعدم مضغه جيدًا؛ ما يؤدي إلى تقليل عمليات الأيض، وبالتالي تخزين الدهون في الجسم، لذلك يفضل تناول الطعام بكميات معقولة عند الشعور بالجوع.

٥. التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه التي تعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة لأنّها تحتاج إلى مدة أطول في هضمها في الجسم، الأمر الذي يقلل الشعور بالجوع.

٦. الابتعاد عن تناول السكريات والنشويات والمشروبات الغازية التي تزيد الوزن.

٧. استعمال الأطباق الصغيرة بدلاً من الأطباق الكبيرة.

تناول المشروبات بدون سكر مثل الشاي والشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة.

٩. الحرص على النوم ليلا لمدة لا تقل عن ٦ ساعات.

١٠. إدارة الضغوطات النفسية والتفكير بإيجابية وعدم الاستسلام للإحباط.

خبيرة التغذية د.روز القيشاوي

أ ج/أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك