"الإنجاز الأول من نوعه فلسطينيًا"

مجلة جامعة الإسراء تنضم إلى قاعدة بيانات "سكوبس" العالمية

غزة - صفا

ضمت قاعدة بيانات "سكوبس" (SCOPUS) التابعة لدار النشر الهولندية العريقة، مجلة جامعة الإسراء للعلوم التطبيقية "Elsevier".

وعدّت جامعة الإسراء بغزة هذه الخطوة انطلاقة متميزة للبحث العلمي وإنجازًا هو الأول من نوعه على صعيد الوطن كإضافة نوعية للنشر العلمي.

وتعد "سكوبس" من أهم وأضخم قواعد البيانات الخاصة بالملخصات والاستشهاديات المرجعية من البحوث والكتب ووقائع المؤتمرات، وتقدم رؤية شاملة لمخرجات البحث العلمي العالمي في مجالات مختلفة لأكثر من خمسة آلاف ناشر، وتستخدمها أكثر من ثلاثة آلاف مؤسسة أكاديمية وحكومية ومؤسساتية.

ولفت رئيس تحرير المجلة عبد الفتاح قرمان الثلاثاء في تصريح وصل "صفا" إلى أن إضافة المجلات على "سكوبس" يعني أنها ذات جودة علمية عالية، وتمكن جمهور الباحثين من الوصول إلى أكثر المجلات دقة وكفاءة لنشر أبحاثهم.

وأكد قرمان أن المجلة التي تُقبل في "سكوبس" تصبح أكثر شهرة على المستوى الدولي وتمنح فرصة التعاون مع باحثين آخرين حول العالم، مشيرا إلى أنه وبسبب إمكانية الوصول المحسنة للمجلة، تزداد إمكانية اقتباس المحتوى من مؤلفين آخرين، " وهذا يعني ارتفاع المساهمة العلمية في المجتمع الأكاديمي".

ويُشار إلى أن دار النشر "Elsevier" قد نشرت أبحاث المجلة في عددها الأخير أكتوبر 2021، على قاعدة بيانات "سكوبس" وذلك بسبب الجودة العالية للأبحاث التي تنشرها المجلة في مجال العلوم التطبيقية.

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك