web site counter

متى موعد شهر رمضان في فلسطين 2022 - 1443 هجري

غزة - صفا

يتساءل كثير من المواطنين عن متى موعد أول أيام شهر رمضان 2022 في فلسطين الموافق لسنة 1443 هجري وإمساكية أوقات الصلاة، وهو شهر كريم يستعدون لإحيائه عبر أداء العبادات وإقامة المناسبات والاحتفالات.

ووفق الحسابات الفكلية، يهل شهر رمضان 2022 في فلسطين يوم السبت المقبل 2 إبريل/ نيسان المقبل، لكن ما يحسم هذه المسألة هو رؤية الهلال، لذلك يبقى احتمال قدومه يوم الأحد 3 إبريل وارداً.

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت في 23 مارس الماضي، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة الموافق 29 من شعبان حسب تقويم مكة المكرمة.

تحري هلال رمضان 2022

وحثت المحكمة على إبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، وتسجيل شهادته إليها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة، من أجل تحديد أول أيام رمضان.

ودعت المحكمة العليا كل من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى والنفع لعموم المسلمين، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ويبدأ شهر رمضان عند الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد، وذلك إما بثبوت رؤية الهلال في اليوم 29 من شعبان، وعليه يكون اليوم القادم هو أول أيام رمضان، أو في حال عدم ثبوت رؤيته يكون اليوم القادم (اليوم 30) هو المتمم لشهر شعبان وبعده يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يومًا، ينتهي أيضًا بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

ورمضان له خصوصية كبيرة عند المسلمين ويحيون خلاله العديد من العبادات كصلاة التراويح وقرآن القرآن والذكر وصلاة الأرحام والتصدق على الفقراء.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك