web site counter

"الخطر قادم من الداخل"

عملية الخضيرة.. بين فشل الشاباك ورغبة بينيت في "فصل الجبهات"

القدس المحتلة - ترجمة صفا

ركزت وسائل إعلام عبرية، يوم الإثنين، في تغطيتها لعملية الخضيرة على "الفشل الذريع" لجهاز "الشاباك" خلال الأسبوع الأخير، والذي تجّلى بالإخفاق في منع عمليتي بئر السبع والخضيرة، اللتان تُعدان الأقسى في الداخل المحتل منذ سنوات طويلة.

وقال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة "يسرائيل هيوم" "يوآف ليمور" إن عجز الشاباك عن اكتشاف خلية الخضيرة رغم أنها منظمة "يؤكد انكفاءه وفشله وخاصة في متابعة عناصر نشطة إسلاميًا ولها سوابق أمنية".

وقُتل شرطيان إسرائيليان وأصيب 12 آخرون، مساء الأحد، في عملية إطلاق نار بمدينة الخضيرة المحتلة، نفذها فلسطينيان من مدينة أم الفحم بالداخل المحتل؛ استشهدا خلالها.

وذكر "ليمور" أن تسلسل العمليات خلال الشهر الجاري يُلزم الشاباك بإعادة النظر في أساليب جمع المعلومات والقيام بجهود مضنية للوصول إلى المنفذ التالي؛ سعيًا لوقف التدهور الأمني الذي حصد أرواح 6 إسرائيليين حتى الآن وأصاب العشرات.

وأشار إلى أن عملية الخضيرة مختلفة عن سابقتها التي تمت طعنًا وبشكل فردي (عملية بئر السبع)، لافتًا إلى أن العملية الأخيرة "بدت منظمة وتزود منفذاها بكميات كبيرة من الأسلحة والعتاد".

وأضاف "هذا يعني أن على الشاباك أن يسأل نفسه كيف غابت هذه الخلية عن الرادار، وهل كان بالإمكان الوصول إليها سابقًا في ظل التغطية التكنولوجية والاستخبارية الواسعة للجهاز؟".

ولفت إلى أن "عمليات هذا الشهر كانت كأحجار الدومينو، إذ أسهمت كل منها في تنفيذ العملية التي تليها، وجاءت الأخيرة تتويجًا لتدهور أمني خطير على أعتاب رمضان ومن جهة غير متوقعة وهي فلسطيني الداخل".

وفي 22 مارس/ آذار الجاري، نفّذ الشاب محمد أبو القيعان من النقب عملية طعن في بئر السبع قتل خلالها أربعة إسرائيليين قبل أن يُستشهد برصاص شرطة الاحتلال.

وقال "ليمور" إن دخول فلسطينيي الداخل على خط العمليات بقوة "يُلزم إعادة تقييم جوهري للأوضاع الأمنية، إذ تعيد العمليات للأذهان الهبة العنيفة التي اجتاحت البلدات المختلطة في الداخل في مايو/ أيار 2021، وإمكانية تكرارها هذا العام بشكل أشد".

وأشار إلى أن عملية الخضيرة "تثبت أن الخطر القادم هو من الداخل".

واتهم "ليمور" حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالقيام بكل ما بوسعها لدمج فلسطينيي الداخل في دائرة العمليات على مدار سنوات طويلة.

ودعا وزير الجيش إلى المسارعة للقاء ملك الأردن عبد الله الثاني خلال زيارته المرتقبة لمقر المقاطعة برام الله وتعزيز التعاون الأمني مع السلطة الفلسطينية "وقلب أي حجر من شأنه تخفيف مستوى اللهب قبل التدهور الكبير الذي تخشى منه الدوائر الأمنية مع حلول شهر رمضان".

"مساعي فصل الجبهات"

ويحاول رئيس وزراء الاحتلال اللعب على فصل الجبهات، إذ أصدر سلسلة تعليمات مهمة لوزرائه في أعقاب عملية الخضيرة.

وجاء في أولى هذه التعليمات أن العملية التي جاءت من الداخل وفي قلب الخضيرة؛ تتطلب تغييرًا في أساليب العمل، داعيًا الوزراء إلى التركيز على "بطولة جنود إحدى الوحدات الخاصة الذين قاموا بتصفية المهاجمين، ومنع وقوع المزيد من القتلى".

كما طلب بينيت من الوزراء التركيز على "الفصل بين ما جرى في الخضيرة والأوضاع في الضفة الغربية وقطاع غزة، وعدم إصدار تصريحات ضد حماس أو تعليقات تُشعر الحركة أن موجة تصعيد كبيرة مقبلة؛ حتى لا يُعاد سيناريو أيار الماضي".

ع ص/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك