web site counter

الكشف عن تفاصيل قمة إسرائيلية- مصرية- إماراتية في سيناء

القدس المحتلة - ترجمة صفا

يترأس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء لقاء قمة يضم رئيس وزراء الاحتلال "نفتالي بينيت" وولي العهد الإماراتي محمد بن زايد وذلك في مدينة شرم الشيخ في سيناء.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية ان بينيت سيبيت في شرم الشيخ وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي منذ حوالي 20 عاما، حيث يعد لقاء القمة جزءاً من محاولة خلق تحالف إقليمي بين دول كانت متصارعة سابقاً  ومن بينها مصر والأردن ودول الخليج وتركيا و"اسرائيل" بتغطية أمريكية وذلك ضد ايران على وجه الخصوص.

وذكرت الصحيفة أن اللقاء تم تنسيقه سراً خلال الأيام الأخيرة، حيث سيسعى بينيت لإزالة التوتر في العلاقات بين الإمارات العربية والولايات المتحدة مؤخراً وذلك على خلفية رفض دول الخليج زيادة إنتاجها من النفط لتعويض توقف تدفق النفط الروسي بالإضافة إلى زيارة الرئيس السوري بشار الأسد مؤخراً إلى الإمارات.

كما يهدف اللقاء – وفقاً للصحيفة – إلى مناقشة مسألتين اقتصاديتين مركزيتين الأولى التعلق العالمي بالنفط الروسي والثانية الأزمة العالمية بالقمح ، حيث تسعى "إسرائيل" لإقناع دول الخليج بزيادة حصتها من الإنتاج النفطي لتعويض النقص الروسي، كما يسعى الكيان لمساعدة مصر اقتصادياً والبحث عن مصادر قمح جديدة لأنها تستورد 85% من القمح من روسيا وأوكرانيا.

في حين صرح مصدر سياسي مصري للصحيفة بأن اللقاء سيركز على ثلاثة قضايا الأولى التقدم في مباحثات الاتفاق النووي الإيراني، والحاجة إلى تشكيل جبهة مشتركة مع الكيان بهذا الخصوص، أما القضية الثانية فهي اللقاء بين الأسد وبن زايد مؤخراً في الإمارات وسعي الإمارات لترسيم خريطة مصالح لعدة دول في المنطقة.

في حين تتمثل القضية الثالثة في الحرب الأوكرانية وتداعياتها وخاصة فيما يتعلق بمسألة تدفق الطاقة.

ق م/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك