كل ما تـود معرفـته عن يوم التأسيس السـعودي 2022

كل ما تـود معرفـته عن يوم التأسيس السـعودي 2022
السعودية - صفا

تفاصيل قرار عطلة يوم التأسيس السعودي 2022 الذي أعلنه الملك سلمان بن عبد العزيز احتفاءً بتأسيس أول دولة سعودية بقيادة الإمام محمد بن سعود قبل نحو 300 عام بهذه المناسبة.

ما هو قرار اجازة يوم التاسيس السعودي 2022

قرر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، بموجب قرار رسمي أعلن في 27 يناير 2022 ، أن تكون ذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى يوم 22 فبراير 2022 مناسبة عطلة رسمية في الدولة لجميع القطاعات الحكومية والخاصة والبنوك والمدارس والجامعات ، اعتزازًا بجذور الدولة الراسخة وربط المواطنين بالقيادة منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل حوالي 300 عام.

وجاء نص قرار الاجازة التأسيس السعودي كما يلي:

“نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”.

لماذا تم اختيار يوم 22 فبراير ليوم تأسيس المملكة؟

والسبب في اختيار يوم 22 فبراير من كل عام كيوم للاحتفال بتأسيس المملكة العربية السعودية هو أن هذا اليوم تزامن مع بداية عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة الأولى السعودية، وفي 22 فبراير 1727 الموافق 1139 هـ وذلك لنشر روح حب الوطن والفداء وقيمة الوطن في نفوس أبنائه وكباره وأطفاله.

هل يوجد اجازة للقطاع العام والخاص في يوم التاسيس ؟

تشمل عطلة التأسيس في المملكة العربية السعودية كلاً من القطاعين العام والخاص ، حيث أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي أن جميع القطاعات العاملة في المملكة العربية السعودية ستحصل على إجازة رسمية مدفوعة الأجر ، وجاءت تصريحاته في اليوم التالي بناءً على أوامر الملك سلمان بن عبد العزيز الصادرة يوم الخميس الموافق 27 يناير 2022 ، والتي تجعل هذا التاريخ عطلة رسمية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

هل ستشمل اجازة يوم التاسيس المدارس ؟

تشمل إجازة يوم التأسيس جميع المدارس في المملكة العربية السعودية وجميع المراحل الدراسية ، ويحصل جميع الطلاب على يوم عطلة واحد فقط ، 22 فبراير 2022 يوم الثلاثاء ، وهذا اليوم يسبق عطلة نهاية الأسبوع الطويلة ويبدأ من يوم الأربعاء ، لذلك تبدأ الإجازات المدرسية. من الثلاثاء حتى نهاية يوم السبت التالي ، أي أنها عطلة مستمرة لمدة 5 أيام بما في ذلك أيام التأسيس وعطلة نهاية الأسبوع الطويلة وعطلات نهاية الأسبوع العادية.

متى يوم التاسيس السعودي ؟

يرغب الكثير من الناس في المملكة في معرفة الوقت المتبقي على يوم التأسيس السعودي ، لأن المملكة أوضحت أن جميع الاستعدادات لهذا اليوم قد بدأت من جميع مدن ومناطق المملكة ، حيث يوجد عدد معين من الثقافات المميزة ، ستقام احتفالات موسيقية وفنية ، وها هو العد التنازلي ليوم التأسيس.

تفاصيل احتفالات السعودية بيوم التاسيس

وأشارت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية إلى استعدادها للاحتفال بيوم التأسيس ، بإطلاق باقة من أروع الفعاليات التاريخية والتراثية والثقافية في المملكة.

انطلاق المسيرة: هذا حدث مهم يقام في وادي نمار ، بمشاركة أكثر من 3500 فنان لرواية قصص تمثيلية عن قيام المملكة.

عرض ضوئي: يقام العرض الخفيف يوم 24 فبراير 2022 في سماء الرياض ، مكتمل بالألعاب النارية والطائرات بدون طيار والمؤثرات الصوتية ، كما أعلنت الهيئة السعودية للترفيه.

أوبريت التأسيس: يقام على مسرح محمد عبده في بوليفارد سيتي بالرياض في 23 فبراير 2022 ، حيث سيعرض عدد من المحطات التاريخية من تاريخ المملكة العربية السعودية ، ابتداء من عهد الإمام محمد بن سعود حتى عهد الإمام محمد بن سعود. حاليا.

اللوحات الفنية: سيتم عرض عدد من اللوحات الفنية بالمنطقة عند تقاطع طريق الملك سلمان والأمير تركي الأول.

المجلس: هذا حدث مهم ينطلق بمناسبة يوم التأسيس. سيقام في الفترة من 22 إلى 24 فبراير في المتحف الوطني بالرياض. ويضم العديد من الندوات وورش العمل المتنوعة التي تتناول إقامة الدولة. .

في هذه التقرير تعرفنا على تفاصيل قرار اجازة التأسيس السعودي يوم 2022 وتاريخ إجازة القطاعين العام والخاص والمدارس ، والوقت المتبقي على هذه الإجازة ، كما علمنا بتفاصيل الأحداث. التي ستقام في جميع أنحاء المملكة بمناسبة هذه المناسبة الوطنية.

م ج

/ تعليق عبر الفيس بوك