ضربة كبيرة من جوجل موجهة لـ فيسبوك

ضربة كبيرة من جوجل موجهة لـ فيسبوك
صفا

أعلنت Google الأربعاء الماضي أنها ستتبنى قيودًا جديدة للخصوصية من شأنها أن توقف التتبع عبر التطبيقات على أجهزتها التي تعمل بنظام Android.

وقالت الشركة المملوكة لشركة Alphabet إنها تطور بدائل جديدة تركز على الخصوصية لمعرف الإعلان الخاص بها ، وهو عبارة عن سلسلة فريدة من الأحرف التي تحدد جهاز المستخدم.

يأتي هذا في أعقاب خطوة مماثلة من جانب شركة Apple العام الماضي بدا أنها تقلب ممارسات الإعلان رأساً على عقب.

قالت Google إنها تعمل على تطوير بدائل جديدة تركز على الخصوصية لمعرف الإعلان الخاص بها ، وغالبًا ما تساعد المعرفات الرقمية في الهواتف الذكية شركات تكنولوجيا الإعلانات على تتبع معلومات المستهلك ومشاركتها.

قد تؤثر التغييرات على الشركات الكبيرة التي اعتمدت على تتبع المستخدمين من خلال التطبيقات ، مثل مالك تطبيق Facebook Meta.

على سبيل المثال ، أثرت تعديلات Apple على أرباح Meta بشدة، التي قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن تغييرات الخصوصية التي أجرتها Apple ستقلل مبيعات شركة وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام بنحو 10 مليارات دولار.

أدت هذه الأخبار إلى محو 232 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة في يوم واحد ، مما أدى في النهاية إلى انخفاض القيمة السوقية الإجمالية إلى أقل من 600 مليار دولار. فقط اعلم أنه في يونيو الماضي ، كانت قيمة Meta تزيد عن 1 تريليون دولار.

من الغريب أنه بينما حاربت Meta تغييرات Apple ، فقد أعربت عن دعمها لكيفية تخطيط Google لتطبيق تغييرات الخصوصية الخاصة بها.

قال غراهام مود ، نائب رئيس تسويق المنتجات والإعلان والأعمال في فيسبوك ، على تويتر: "من المشجع أن نرى هذا النهج التعاوني طويل الأمد لإعلانات تعزيز الخصوصية الشخصية من Google".

قالت Google إنها ستستمر في دعم المعرفات الحالية خلال العامين المقبلين ، مما يعني أن الشركات الأخرى لديها الوقت لتنفيذ التغييرات.

انتقد Facebook وشركات أخرى شركة Apple لتقديمها ميزة شفافية تتبع التطبيقات ، والتي تقلل من إمكانات الاستهداف من خلال منع المعلنين من الوصول إلى معرف مستخدم iPhone. مع هذا التغيير ، يتلقى المستخدمون نافذة منبثقة تسمح لهم بمنع تتبع بياناتهم بواسطة التطبيقات لأغراض الدعاية.

انتقدت جوجل نهج شركة آبل في منشورها على مدونتها دون تسمية الشركة. كتب أنتوني تشافيز ، نائب رئيس Android لمنتجات إدارة الخصوصية والأمن والخصوصية في Google ، في المدونة: "نحن ندرك أن الأنظمة الأساسية الأخرى قد اتخذت نهجًا مختلفًا تجاه خصوصية الإعلانات ، حيث وضعت قيودًا صريحة على التقنيات الحالية التي يستخدمها المطورون والمعلنون".

"نعتقد أنه - بدون توفير مسار بديل للحفاظ على الخصوصية أولاً - قد تكون هذه الأساليب غير فعالة وتؤدي إلى تدهور خصوصية المستخدم ونتائج الأعمال للمطورين."

يمكن أن يساعد التركيز على الخصوصية عملاق التكنولوجيا في التغلب على المشكلات التنظيمية حيث يصبح المشرعون والمستهلكون أكثر وعيًا وقلقًا بشأن بياناتهم الشخصية.

م ج
جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك