web site counter

ماهو مصير القاعدة ؟!

بعد عملية إنزال أمريكي شمالي سوريا.. هل تم اغتيال أيمن الظواهري؟

بعد عملية انزال للبنتاغون شمال سوريا .. هل جرى أيمن الظواهري
سوريا - صفا

أعلنت وسائل إعلام دولية عن أنباء اغتيال الجيش الأمريكي لزعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري في شمال غربي سوريا، والذي تولى قيادة التنظيم بعد اغتيال أسامة بن لادن.

وذكرت قناة الجزيرة القطرية أن قوات التحالف الدولي نفذت عملية إنزال جوي استهدف منزلا في ريف إدلب الشمالي؛ مما أسفر عن مقتل 13 شخصًا الأقل بينهم أطفال.

هل تم اغتيال أيمن الظواهري ؟

وأعلن البنتاغون أن قوات خاصة تابع للجيش الأمريكي نفذت عملية انزال جوي، وصفها "بالناجحة" لـ"مكافحة الإرهاب" شمال غربي سوريا.

وحلقت طائرات مروحية تتبع للتحالف الدولي فوق أجواء منطقتي أطمة ودير بلوط في ريف إدلب الشمالي، وقامت بعملية إنزال جوي في محيط بلدة أطمة؛ مما أسفر عن مقتل 13 شخصا، بينهم 7 أطفال و3 نساء.

من هو أيمن الظواهري ؟

زعيم تنظيم القاعدة أيمن محمد ربيع الظواهري تولى منصب تنظيم القاعدة وذلك خلفاً لأسامة بن لادن بعد أن كان ثاني أهم قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها العديد من دول العالم أنها منظمة إرهابية.

وعمل أيمن الظواهري كطبيب "جراحة عامة" حيث ساعد في تأسيس الجماعة الجهادية المصرية، وكان عنصر اساسي في 11 سبتمبر 2001.

وكان اسم الظواهري الثاني بعد اعلان أسامة بلادن في قائمة تضم عدد من المطلوبين لواشنطن، حيث رصدت الولايات المتحدة مبالغ مالية قُدرت بـ 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول لـ أيمن الظواهري.

وولد الظواهري في العاصمة المصرية القاهرة لعائلة بسيطة متعلمة، حيثُ شغل جده ربيع الظواهري منصب شيخ جامع الأزهروكان أستاذاً في علم الصيدلة في نفس الجامعة.

ونشط الظواهري في أوساط الحركات الإسلامية وهو في سن مبكرة، ودرس الطب في جامعة القاهرة، التي تخرج منها في عام 1974 م وحصل على درجة الماجستير في الجراحة بعد أربع سنوات، واتُهم أيمن الظواهري باغتيال الرئيس المصري أنور السادات حيث اعتقله الأمن.

وفي إحدى جلسات المحاكمة، ظهر أيمن الظواهري باعتباره متحدثاً باسم المتهمين، لاتقانه اللغة الإنجليزية، وتم تصويره وهو يتحدث للمحكمة:«نحن مسلمون نؤمن بديننا ونسعى لإقامة الدولة الإسلامية والمجتمع الإسلامي».

وحكم على أيمن الظواهري بالحبس لمدة ثلاث سنوات، وذلك بتهمة حيازة أسلحة بصورة غير مشروعة، وهي التجربة التي يقال إنها حولته إلى "التطرف"، وبعد الإفراج عنه في عام 1985، غادر إلى السعودية.

محاولات اغتيال أيمن الظواهري

وفي  الأشهر الماضية حاول التحالف الدولي بقيادة واشنطن اغتيال أيمن الظواهري باستخدام طائرات مسيرة، لكن المحاولة فشلت وقتل خلال العملية أبو الحسن المهاجر الناطق باسم تنظيم الدولة وذلك قرب جرابلس بريف حلب، وفق مصادر أمريكية.

وفي سبتمبر/ أيلول 2021 قتل سليم أبو أحمد  القيادي في القاعدة مسؤول التمويل والتخطيط فيها بريف إدلب، وفي أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه قتل عبد الحميد مطر القيادي في تنظيم القاعدة في بلدة سلوك بريف الرقة جراء غارة بطائرة مسيرة.

وقبلها في مايو/ أيار 2017  قتل تركي البنعلي مفتي تنظيم الدولة في غارة للتحالف في منطقة الميادين في محافطة دير الزور.

م ج

/ تعليق عبر الفيس بوك