web site counter

ما حقيقة أنباء اعتقال أو مقتل أيمن الظواهري بالإنزال الأمريكي في إدلب بسوريا؟

سوريا - صفا

نفذت قوات أمريكية فجر الثلاثاء عملية إنزال في منطقة إدلب شمال غربي سوريا، وسط أنباء أنها أسفرت عن مقتل أو اعتقال زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

‏وأشارت وسائل إعلام دولية إلى أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة نفذت عملية عسكرية في إدلب وبين الضحايا نساء وأطفال، في ظل احتمالات باستهداف أيمن الظواهري.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن مسؤولين أمريكيين يرفضون تحديد المستهدف في إدلب إن كان قياديا بتنظيم القاعدة أو أيمن الظواهري.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إن العملية العسكرية الأمريكية في شمال غربي سوريا استهدفت "قائدا إرهابيا كبيرا وتمت بنجاح"، دون الإشارة إلى اسم أيمن الظواهري.

من جانبها، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن الرئيس جو بايدن سيتحدث في وقت لاحق اليوم حول العملية التي جرت في سوريا.

من هو أيمن الظواهري

وأيمن محمد ربيع الظواهري ولد يوم 19 يونيو/ حزيران 1951 هو زعيم تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن بعد أن كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم كمنظمة إرهابية.

وسابقًا رصدت الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة تقدر بـ 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على أيمن الظواهري.

وعمل أيمن الظواهري كجراح (تخصص جراحة عامة) وساعد في تأسيس جماعة الجهاد المصرية ويعتقد بعض الخبراء أنه من العناصر الأساسية وراء هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وفي يونيو/ حزيران 2011 أعلن "تنظيم القاعدة" عبر مواقع جهادية تنصيب أيمن الظواهري قائدا له خلفا لزعيمه التاريخي أسامة بن لادن الذي قتل خلال عملية عسكرية أمريكية في باكستان.

ونفذت الولايات المتحدة سابقا العديد من المحاولات لاغتيال أيمن الظواهري دون نجاحها، فيما نجحت بقتل أسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوي.

نشطاء يتساءلون عن مصير أيمن الظواهري

وقال الناشط عبد الوهاب عاصي عبر (تويتر) إنه: "يستحيل أن تُنفّذ أمريكا ضربة نوعية في إدلب بإطار مكافحة الإرهاب دون أن يكون للجولاني يد فيها من البغدادي إلى أيمن الظواهري لاحقاً!"

فيما قال الناشط غسان ياسين إن: "13 مدنيا أعزلا بينهم 6 نساء و4 أطفال قتلوا فجر اليوم أثناء الإنزال الجوي الأمريكي وخلال الاشتباكات التي رافقت عملية الإنزال".

م ز/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك