بتكلفة تزيد عن 5 مليون دولار

"وقفية فلسطين".. تفاصيل المشروع الاستثماري الأول من نوعه في غزة

غزة - فضل مطر - صفا

في محاولة لاستثمار وقفية تتبع لوزارة الأوقاف في غزة القديمة وتحديدًا سوق الزاوية الذي يقع وسط المدينة، تعمل الوزارة على إقامة مبنى استثماري ضخم يحمل في طياته العراقة العربية والإسلامية.

ومضى على "وقفية فلسطين" في سوق الزاوية التي تبلغ مساحتها قرابة دونمين ونصف، ما يزيد عن 6 عقود، إذ كانت تضم عدة محال تجارية محدودة يعود ريعها للوزارة، لكنه عفا عليها الزمن وتحتاج لإعمار من جديد.

ويقول مدير عام الأملاك بوزارة الأوقاف مازن النجار في حديث لـ"صفا" إن هذا المشروع هو الأول من نوعه والأكبر الذي سيقام على أرض وقفية تتبع للوزارة؛ "لذا رأينا أن تقوم بإعادة تأهيل هذا المكان بالهدم والبناء من جديد وفق الطراز الحديث."

ويوضح النجار أن جهود الوزارة لإقامة هذا المبنى بدأت في منتصف العام المنصرم، حيث أعدت التصاميم والمخططات الهندسية لهذه الوقفية، لكنه لم يتوفّر مموّل آنذاك.

ويلفت إلى أنه فور تمويل بقيمة 1.7 مليون دولار من مؤسسة "مسلم كير" الخيرية، فإنه تم البدء بتنفيذ المشروع بعد أن رست المناقصة على شركة "جولدستن".

واستلمت الشركة موقع العمل قبل نحو أسبوع ونصف، حيث من المقرر تسليم المرحلة الأولى منه وهي عبارة عن "بدرمين، وطابق أرضي "حواصل تجارية" على مساحة دونمين ونصف خلال 300 يوم.

أما المرحلة الثانية والثالثة وهي عبارة عن طابق أول "سدة" و6 طوابق علوية-مخصصة مكاتب ادارية وتجارية-سيتم الشروع فيهما فور توفّر التمويل المقرر لهما وهما 3.5 مليون دولار تقريبًا.

ويؤكد النجار أن الأولوية للتسكين في المشروع الاستثماري هو لأصحاب الحواصل القديمة الذين كانوا مستأجرين سابقًا بذات الوقف، لكن من المقرر زيادة الإيجار السنوي لفرق التطوير والتوسعة في المكان.

ويشير إلى أن وزارة الأوقاف تتبع سياسة التلزيم في مشروع "وقفية فلسطين" إذ أنه بعد إنشاء المرحلة الأولى؛ فإنها سترسو على مستثمر لمتابعة وتأجير الحواصل للمواطنين ومن يريد من التجار.

عراقة إسلامية

وستظهر في تصاميم "وقفية فلسطين" العراقة العربية والإسلامية، من أقواس وبراويز ومخطوطات تحاكي العمارة الإسلامية، حيث من المقرر أن تبلغ عدد الحواصل التجارية 33 حاصلاً، منهم 16 خارجية و17 حاصلاً داخليًّا، في وقت أن المبنى القديم كان يضم عدة حواصل تجارية فقط.

يُشار إلى أن وزارة الأوقاف كانت تتحصل على أجرة سنوية من استئجار "وقفية فلسطين" إلى قرابة 50 ألف دينار، لكنه بعد إنشاء المبنى الاستثماري من المتوقع أن يزيد المدخول على الوزارة.

ويقول مدير الأملاك لمراسل صفا سنجد صعوبة في تسويق تلك الحواصل للمواطنين، في حال تم الانتهاء من إنشاء الوقفية، بالإضافة إلى أننا سنجد صعوبة في تحصيل الإيجار السنوي بشكل منظم نظرًا لصعوبة الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها شعبنا.

وتطمح وزارة الأوقاف أن يتحسن واقع الاستثمار بالكامل في جميع الأراضي الوقفية التابعة لها، موجهة رسالة للمستثمرين للتعاون والتشارك مع الوزارة في استثمار أراضيها.

وتمتلك وزارة الأوقاف على مستوى قطاع غزة نحو 8800 دونم، حيث تشمل تلك المساحات مقابر ومساجد وعقارات تتبع لها.

ويوجه النجار رسالة للمواطنين وهي الاعتناء بأراضي الأوقاف، وعدم التعدي عليها؛ لأن ذلك جرم وحرمة كبيرة جدًا، "و مال خاص موقوف، نريد أن نعتني جميعًا وأن نتكاتف لإيصال هذا الوقف لما اوقف له".

ف م/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك