"شمس": الاحتلال هدم وصادر 135 منشأة فلسطينية بديسمبر

رام الله - صفا
أفاد مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت 135 منشأة فلسطينية سواء بالهدم أو بالإخطارات أو المصادرة في الضفة الغربية المحتلة خلال كانون الأول/ ديسمبر 2021.
وأوضح المركز في بيان وصل وكالة "صفا" الثلاثاء، أن أبرز انتهاكات عمليات الهدم طالت (104) منشآت، (8) منها تم إجبار مالكيها على هدمها ذاتيًا تحت طائلة التهديد بالغرامات والسجن.
وأضاف أن قوات الاحتلال صادرت (4) منشآت، فقد صادرت في منطقة الصوانة التابعة لبلدة بيت فوريك في نابلس 3 خيام تعود ملكيتها للمواطن عرفات محمود أحمد نصاصرة، وأجبرته على مغادرة المنطقة، كما صادرت "كرفان" في المنطقة الشمالية الشرقية من بلدة بروقين غرب سلفيت.
وذكر أن سلطات الاحتلال أخطرت خلال الشهر الماضي، (27) منشأة بالهدم أو وقف العمل أو الإخلاء، معظمها سكنية، بالإضافة إلى حظائر ماشية ومنشآت زراعية، وقبة مسجد، ومزرعة أبقار.
وأشار إلى أن ذروة الاستهدافات بالهدم كانت في محافظتي طوباس (44) منشأة، تليها محافظة القدس (31) منشأة، ثم محافظة الخليل (12) منشأة.
وأفاد بأن عدد السكان المتضررين من عمليات الهدم خلال شهر كانون أول (168) شخصًا على الأقل، منهم (32) أطفال، و(7) نساء، وذلك وفق ما توفرت من معلومات.
ولفت إلى أن جميع المنشآت التي تم هدمها كانت بحجة البناء بدون ترخيص في مناطق (C)، وعددها (104) منشآت.
واستعرض المركز عمليات "الهدم الذاتي" والإمعان في القهر بإجبار الفلسطينيين بأنفسهم على هدم منشآتهم ومنازلهم تحت طائلة التهديد بالغرامات الباهظة.
وبين أن عدد المنشآت التي أجبرت سلطات الاحتلال مالكيها على هدمها قسريًا خلال ديسمبر بلغ (8) منشآت في مدينة القدس، منها 4 منازل في بلدة سلوان، منزلين في بلدة جبل المكبر، منزل في بلدة بيت حنينا، وآخر في صور باهر.
ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك