لماذا نهى الرسول عن قتل طائر الصرد ؟ وما هي أنواعه ؟

غزة - صفا

يعتبر طائر الصرد من الطيور الجارحة الصغيرة والتي تتواجد في مناطق الشجيرات الشوكية التي تستخدمها في تعليق فرائسها بعد صيدها لتبدأ بتمزيقها واكلها.

يقوم طائر الصرد بقتل فريسته بكسر رقبتها، وتقطع حبلها الشوكي بمنقارها، ثم تقوم بحمل الفريسة التي قد تتساوى لها في الوزن للسياج، أو للشجيرة الشائكة لتثبت الفريسة عليها لتبدأ في نهشها.

وهي تتبع هذا الاسلوب من فريستها لضعف المخالب التي تمتلكها، مما يصعب عليها تثبيتها بنفسها، ويتغذى الصرد على الحشرات والطيور والزواحف والثديات الصغيرة.

أنواع طائر الصرد

وصف طيور الصُرد تتعدد أنواع طائر الصرد، ولكل نوع لون يميزه، فهناك الملون بالألوان الخضراء، أو الصفراء، أو الحمراء.

وفي الغالب يكون على هذا الطائر شكل شبيه بالقناع الأسود، ويتلون بطن الصرد بالألوان البيضاء، فيما تتلون أجزاء جسمه العلوية بالألوان السوداء أو الرمادي، أو الخمرية، أو البنية المحمرة.

في الغالب لا توجد اختلافات بين ذكر طائر الصرد وانثاه، ولكن هناك اختلافات بسيطة جدًا، كظهر الطائر الملون بالألوان الحمراء، فيما يتلون ظهر انثى الصرد باللون البني، يوجد في الريش الخاص بها خطوط موجية.

يبلغ طول هذا الطائر 14.5 سم وقد يصل إلى 50 سم، فيما يبلغ وزنه 18 جرام، وقد يصل إلى مائة جرام، والي يحدد طوله ووزنه هو النوع الخاص به.

لماذا نهى الرسول عن قتل طائر الصرد ؟

بعد أن تعرفنا على طائر الصرد، وقمنا بذكر أبرز أنواعه، سوف نتعرف الأن على سبب نهي رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – عن قتل الصرد.

والسبب أنه لا توجد منافع أو مصالح من صيده أو قتله، كما أن وجوده في الطبيعة مفيد جدًا للنظام البيئي، حيث أن هذا الطائر يقوم بقتل الحشرات والزواحف الضارة كالثعابين، والسحالي، والضفادع.

فيقول أبو هريرة: ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أ ي

/ تعليق عبر الفيس بوك