رغم تضييقات الاحتلال وبرودة الطقس

45 ألف مصلٍّ يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - صفا

أدّى عشرات آلاف المصلين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، على الرغم من التشديدات والقيود التي فرضتها سلطات الاحتلال عند بوابات المسجد ومحيطه.

وانتشرت قوات الاحتلال بكثافة في شوارع القدس وداخل البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى قبل الصلاة، وأوقفت المصلين خلال توافدهم إلى المسجد وعند بواباته وحررت هويات عدد منهم وفحصتها.

وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية بأنّ 45 ألف مصلٍّ أدّوا صلاة ظهر اليوم الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم الطقس البارد.

وخلال خطبة الجمعة، لفت خطيب المسجد الأقصى ومفتي القدس الشيخ محمد حسين إلى الحرب المسعورة التي تشنها سلطات الاحتلال على أبناء شعبنا، وآخرها التعليمات التي تشجّع جنود الاحتلال على استهداف وقتل أبناء شعبنا.

وأشار إلى أن هذه جريمة تمنعها الشرائع السماوية والأعراف والأديان كافة.

وقال: "لا يجوز بأي حال من الأحوال حسب العرف والقانون الدولي الانساني أن تطلق النار من قبل الجنود على أبناء الشعب المدني الأعزل، إلا أنّ هذا يحصل في هذه الديار المحتلة"، مؤكّدًا أنّ هذه الأوامر الظالمة وهذا القتل والإعدام وبإصرار يعتبر "جريمة حرب وضد الإنسانية".

وبيّن أنّ الاحتلال لم يكتفِ بذلك، بل قام مستوطنوه بشنّ عدوانهم وإرهابهم على المدن والقرى الفلسطينية لإرهاب المواطنين، مشدّدًا على "أنّ شعبنا لن يرهبه هذا الإرهاب، فنحن أصحاب الأرض والأماكن المقدسة، ولن تخيفنا هذه الأفعال ولن نغادر".

وتطرّق خطيب الأقصى إلى الهجمة الشرسة التي يشنها الاحتلال وقطعان المستوطنين على أبناء شعبنا، ومحاولاتهم ترويع الآمنين وقتل الأطفال وتشريد العائلات، وأسرانا البواسل، الذين يصارعون ويصبرون على كيد الأعداء.

ووجّه التحية لكل أسرانا البواسل، وبخاصة الأسيرات على صبرهن وإصرارهن وثباتهن، والأسرى المضربين عن الطعام والشراب لنيل الحرية والعزة والكرامة.

وشجب مفتي القدس الشيخ محمد حسين اعتداء الاحتلال ومستوطنيه على بيوت الفلسطينيين اقتلاع أشجارهم وتجريف أرضهم.

كما أكّد الشيخ على رفض اقتحامات واعتداءات المستوطنين على المسجد الأقصى، قائلًا "كل ما يتم من اعتداءات واقتحامات هو عدوان على هذا المسجد المقدس ترفضه الشرائع وأبناء شعبنا الصابر المرابط وكل حر، وفي نفس الوقت لا يغير من حقيقة المسجد في أنّه للمسلمين وحدهم".

وأشار إلى محاولة سلطات الاحتلال التدخل في شؤون المسجد الأقصى، ومنع بعض حراس المسجد من دخوله وإبعادهم واعتقالهم.

ع و/م ق

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2022

atyaf co logo