دعوة غوتيريش لإيلاء اهتمام خاص باللاجئين الفلسطينيين بلبنان

بيروت - صفا

وجهت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي يزور لبنان لأربعة أيام دعته فيها بأن يولي أهمية واهتماما خاصا باللاجئين الفلسطينيين.

وقالت "الهيئة 302" في رسالتها إن اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في لبنان منذ أكثر من سبعة عقود لا يريدون سوى العيش بكرامة من خلال توفير حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية من الدولة المضيفة من الحق في العمل والتملك والاستشفاء والتعليم.

وأوضحت أن اللاجئين يريدون ذلك على قاعدة رفض التوطين والتمسك بحق العودة، داعية الأمين العام للتدخل لدى حكومة البلد لتوفير تلك الحقوق.

ودعت "الهيئة 302" الأمين العام إلى دعم وكالة "أونروا" بكل الوسائل الممكنة وممارسة دوره في الضغط وفي التواصل مع الدول المانحة لتغطية العجز المالي للوكالة والتخلص من الازمة المالية المزمنة التي تعاني منها الوكالة.

وأشارت إلى أن "أونروا" تعتبر بالنسبة للاجئين الفلسطينيين أحد الشرايين الرئيسية التي يتغذى منها اللاجئ.

وقالت إنه "في ظل عدم قدرة المؤسسات الأهلية والفصائل الفلسطينية على تغطية حاجات اللاجئين لعظمها، ومع تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعية في لبنان، فإنه من المتوقع أن تزداد الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية سوءً في أوساط اللاجئين في المخيمات والتجمعات".

وشددت الهيئة على أنه لا بد لأونروا أن يكون لها دورا استثنائيا مدعوما من الأمين العام لتغطية الاحتياجات.

م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك