دراسة تكشف مفاجأة

تفتكر طفلك بيفهم الهزار من سن كام؟

لندن - صفا

عندما نحمل الأطفال الرضع، نحاول أن نضحكهم من خلال رسم بعض تعبيرات الوجه الساخرة، ما يجعلهم يضحكون، وينتبهون إلينا أكثر، هل تتخيل أنهم يدركون ذلك؟ هذا ما اكتشفته دراسة جديدة نستعرضها فى هذا التقرير، بمناسبة يوم الطفل، حيث اكتشفت الدراسة أن الأطفال الصغار في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم يمكنهم تقدير محاولات البالغين لإضحاكهم، حيث قام الباحثون بإجراء مسح شمل آباء وما يقرب من 700 رضيع تتراوح أعمارهم بين شهر واحد و47 شهرًا (أقل بقليل من أربع سنوات) من أربعة بلدان مختلفة، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

يوم الطفل العالمى

ووجدت الدراسة أن الأطفال يمكن أن يقدروا الفكاهة من عمر شهر واحد فقط ويبدأوا في إنتاج النكات الخاصة بهم من أربعة أشهر فقط، وحدد الخبراء 21 نوعًا مختلفًا من الفكاهة، بما في ذلك الفكاهة الجسدية، ورسم الوجوه المضحكة، والاستمتاع بكلمات لا معنى لها، والسخرية من الآخرين، وفقًا لمؤلفي الدراسة في جامعة بريستول.

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة إيلينا هويكا، الأستاذة المساعدة في مدرسة بريستول للتعليم: "نتائجنا تسلط الضوء على أن الفكاهة عملية معقدة ومتطورة في السنوات الأربع الأولى من الحياة".

وأضافت :"نظرًا لشمولتها وأهميتها في العديد من جوانب حياة الأطفال والبالغين ، من المهم أن نطور أدوات لتحديد كيفية تطور الفكاهة أولاً حتى نتمكن من فهم ليس فقط ظهور الدعابة نفسها، ولكن كيف يمكن أن تساعد الفكاهة الصغار يتطور الأطفال معرفيًا واجتماعيًا ومن ناحية الصحة العقلية".

وأراد الباحثون تحديد أنواع الفكاهة  من  بداية نمو الرضع والأعمار التي تظهر فيها أنواع مختلفة من الفكاهة، وقام الفريق بعمل مسحًا جديدًا مكونًا من 20 سؤالًا يسمى مسح الفكاهة المبكر (EHS) لأولياء أمور 671 رضيعًا، وتراوحت أعمار جميع الأطفال ما بين شهر واحد إلى 47 شهرًا من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو أستراليا أو كندا.

متى تفهم الأطفال المزاح؟

ووجد فريق البحث أن الأطفال الرضع يقدرون الدعابة من عمر شهرًا واحدًا فقط - على وجه التحديد الدغدغة ويقدر 50% من الأطفال الدعابة في عمر شهرين - ليس فقط الدغدغة، ولكن الوجوه المضحكة أيضًا.

و كان هناك 16 طفلاً تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر، 14 منهم - أو 88 في المئة - قدروا نوعًا من الفكاهة ، كما وجد الفريق 14 طفلاً من أصل 16 طفلًا يبلغون من العمر ثلاثة أشهر يقدرون الفكاهة، بما في ذلك الأصوات المضحكة والموضوعات المحظورة (مثل البراز والتجشؤ) والدغدغة والبكاء وأفعال جسدية مضحكة وكان أربعة من أصل عشرة أطفال في عمر أربعة أشهر في الدراسة ينتجون دعابات وفقًا للوالدين، في شكل أصوات مضحكة وأفعال جسدية، ونشرت النتائج الكاملة  للدراسة في مجلة" Behavior Research Methods "

ع ق

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo