محامي قتلة "نزار" يرفض محضر المشاهدات ويضغط على الشهود

رام الله - صفا

قالت مجموعة محامون من أجل العدالة إن فارس شرعب محامي المتهمين في قتل الناشط المغدور نزار بنات رفض محضر المشاهدات وحاول الضغط على الشهود، وذلك خلال جلسة محاكمة للمتهمين

وأوضح بيان للمجموعة الثلاثاء أن محامي القتلة كان يحاول الضغط على الشاهدين من خلال الاستعجال في الحصول على الإجابة قبل أن يفهم الشاهد السؤال الموجه له، وبخاصة فيما يتعلق بالأزمنة المسجلة على كاميرات المراقبة.

وبعد السماع للشهادتَين، طلب ممثل النيابة العامة "إبراز محضر المشاهدات"، فيما رفض محامي الدفاع عن المتهمين محضر المشاهدات، ووضح رفضه للمحكمة بالقول: " "ليس محضر مشاهدة على الإطلاق، وإنما هو محضر تعرّف من قبل النيابة العسكرية وهو مغلوط، حيث إن هذا المستند هو كمن ينشئ دليل لنفسه، ولم تقم النيابة العسكرية بإثبات أي شيء من وقائعه على الإطلاق، وهو مخالف للحقيقة والواقع وسأقدم ما أدحض به هذا المحضر الذي هو من صنع النيابة العسكرية، مع العلم أن القاعدة القانونية تقول إن النيابة العسكرية هي خصم شريف".

وجرت اليوم جلسة محاكمة للمتهمين في قضية اغتيال الناشط بنات، بحضور كل المتهمين والبالغ عددهم 14 شخصًا، ومحامي دفاعهم شرعب، وممثل النيابة العسكرية، في المحكمة النيابية العسكرية برام الله.

كما تم خلال المحكمة الاستماع لإفادة الشاهدين مجد الفقيه من دائرة التكنولوجيا والمعلومات في هيئة قضاء قوى الأمن، ومحمد وهدان مسؤول قسم الجرائم الإلكترونية في الاستخبارات العسكرية، وقد أدى الشاهدين القسم قبل الإدلاء بشاهدتهما.

وتلخصت أقوال الشاهدين حول محضري مشاهدات لكاميرات المراقبة في مواقع متعلقة بالحادثة وهي مبنى الأمن الوقائي، ومستشفى عالية، ومنشار حجر، وكاميرات خاصة بالسيدين موسى جابر وسليم الرجبي، وقد تمت كتابة محضري المشاهدات بتاريخ 14/7/2021 و 31/8/2021.

وشوهد خلال الجلسة صور جوية أعدها الشاهد محمد وهدان حول أمكنة وقوع الحادثة: مبنى الأمن الوقائي، مستشفى عالية الحكومي، ومنزل المغدور نزار بنات، والمسافة المقدرة بين كل مكان.

ورصدت مجموعة محامون من أجل العدالة في بعض الأحيان محاولة الكتابة في محضر الشهود ما لم يفصح عنه الشاهد صراحة، من خلال استنتاج أقوال لم يصرح عنها في كلامه، وتم استدراك الأمر وتصحيحه في كل مرة.

وتغيّب محامي عائلة المغدور عن الجلسة الحالية في سياق أحداث الجلسة السابقة.

وبعد السماع للشهادتين وطلبَي الدفاع وممثل النيابة قررت المحكمة إبراز محضر المشاهدة المنظم من قبل النيابة على أن تقدر إنتاجيته وقيمته القانونية من وزن البينة.

وحددت الجلسة القادمة للمحكمة في ذات القضية الاثنين 29 من الشهر الجاري.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2022

atyaf co logo