"حماية" يرفض قرار المفوضية الإفريقية بمنح "إسرائيل" صفة مراقب

غزة - صفا

عبر مركز حماية لحقوق الإنسان عن رفضه لقرار رئيس المفوضية الإفريقية موسى فكي محمد، الذي منح بموجبه "إسرائيل" صفة مراقب في الاتحاد الافريقي، مما أثار حفيظة أكثر من (25) دولة من الدول الأعضاء تجاه القرار، لا سيما الدول العربية التي عبرت عن اعتراضها على القرار دون مشاورة الأعضاء.

واعتبر المركز في بيان وصل وكالة "صفا" يوم الأحد، الموافقة على منح "إسرائيل" صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي يمثل انحيازًا لدولة عنصرية مارست وما زالت تمارس الأبرتهايد ضد الشعب الفلسطيني.

وأكد أن منح الاحتلال صفة المراقب في أي كيان يعتبر مكافأة له على ممارساته العنصرية ومخالفة العديد من الاتفاقيات والقرارات الدولية والأممية، ويشجع على مزيد من الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

وجدد المركز رفضه لأي قرار يمنح الشرعية لكيان احتلالي عنصري، مطالبًا رؤساء دول الاتحاد الإفريقي بالانحياز للحق الفلسطيني والقانون الدولي ورفض قرار منح الاحتلال صفة دولة مراقب في الاتحاد.

وناشد المنظمات الحقوقية المناهضة للعنصرية في دول الاتحاد الإفريقي باتخاذ موقف واضح وحاسم لإجهاض القرار.

ودعا مركز حماية، أحرار العالم ومناصري الحق الفلسطيني لتدشين حملة دعم ومناصرة للشعب الفلسطيني في مواجهة القرار.

وكان المجلس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الإفريقي فشل خلال انعقاد دورته الـ39 يومي 14 و15 تشرين الأول/أكتوبر الجاري باعتماد قرار منح "إسرائيل" صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي، وتم تأجيل البت في القرار بعد عرضه على قمة رؤساء دول الاتحاد الإفريقي في شباط/ فبراير المقبل.

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo