بقيمة 19.5 مليون دولار للعام 2019

الحكومة: توقيع المرحلة الأولى من مخصصات الصناديق العربية والإسلامية

رام الله - صفا

جرى اليوم الأحد في مكتب رئيس الوزراء محمد اشتية برام الله توقيع المرحلة الأولى من مخصصات الصناديق العربية والإسلامية للعام 2019 لدعم قطاعي البنية التحتية والصحة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس بقيمة 19.5 مليون دولار.

وذكرت الحكومة في بيان لها تلقت وكالة "صفا" نسخة عنه أن المنحة التي وقعها بالإنابة عن البنك الإسلامي للتنمية بصفته مديرا لصندوق الأقصى مستشارة البنك في فلسطين اخلاص الرطروط، شملت اتفاقية مشروع دعم البنية التحتية وتأهيل الطرق في الضفة الغربية بقيمة 3 مليون دولار.

ووقعها ممثلا عن الحكومة وزير الاشغال العامة والإسكان محمد زيارة.

كما شملت اتفاقية مشروع دعم القطاع الصحي من خلال إنشاء مستودعات أدوية وتجهيز مستشفيات حكومية، وقعها مدير المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) كجهة منفذة محمد أبو عوض.

إضافة إلى اتفاقية ترميم وإعمار وإعادة تأهيل مباني سكنية ومباني عامة في البلدة القديمة ومحيطها في مدينة القدس، وقعها رئيس مجلس إدارة جمعية الرفاه والتطوير أحمد اللوزي.

وأشارت الحكومة إلى توقيع اتفاقية مشروع تعزيز إدارة النفايات الصلبة في مخيمات اللاجئين، وقعها كجهة منفذة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) مدير عام الشراكات في الشرق الأدنى لديها كريم عامر.

وقال اشتية "هذه المنحة من الصناديق العربية بقيمة 19.5 مليون دولار ما يميزها ليس فقط حجمها المالي بل لأنها تأتي في وقت مهم بالنسبة لنا".

وقدم الشكر للملكة العربية السعودية وملكها وولي العهد، قائلا "الذي نكن له كل المحبة والاحترام والتقدير، على ما تقدمه المملكة لفلسطين، وكذلك الشكر موصول لإدارة الصناديق العربية واللجنة الإدارية لصندوق الأقصى الذين يجتمعوا بشكل دوري ويعطوا كل الدعم والتأييد لفلسطين".

وأضاف اشتية: "إذا اطلعنا على الجهد الكبير الذي يقوم به صندوق الأقصى نرى أن هناك بصمة إصبع للصندوق والصناديق العربية والإسلامية في كل قرية ومدينة ومخيم وفي كل القطاعات، والمهم اليوم ان القدس حاضرة في هذه المشاريع".

وأوضح اشتية "اتفاقية اليوم تشمل 3 مليون دولار لترميم مباني في البلدة القديمة".

وأضاف "الأونروا تستفيد اليوم من المنحة بقيمة 5 مليون دولار للمخيمات الفلسطينية 2 مليون دولار للمخيمات في الضفة الغربية و3 مليون لتأهيل المساكن في مخيمات قطاع غزة".

وأردف اشتية "نحن دائما نؤكد في برامجنا على وحدة الوطن والجغرافيا والديمغرافية والمصير ونعكس ذلك في كل سياساتنا التنموية والتطويرية".

وتابع "هناك 4.7 مليون دولار سوف تقوم بتنفيذها وزارة الأشغال العامة والإسكان وهي تشمل طرق في الضفة الغربية بما يوصل إلى القدس دائما".

وبين اشتية: "هناك أيضا مشاريع بقيمة 6.7 مليون دولار لوزارة الصحة، سوف تشمل بناء وتشطيب مستودعات أدوية وكذلك عيادات خارجية في مستشفى ثابت ثابت في طولكرم، وتوسيع قسم النسائية في مجمع فلسطين الطبي، وأيضا توريد جهاز الترا ساوند، وكذلك تأهيل وتشطيب مستشفى الرئيس محمود عباس في حلحول بقيمة 2 مليون دولار".

ونبه إلى أن "هذه المنحة ليست الدفعة الأخيرة، فخلال الشهر القادم سوف يكون هناك اجتماع للجنة الإدارية لصندوق الاقصى حيث من المتوقع ان تقر اللجنة نحو 37 إلى 40 مليون دولار لصالح فلسطين

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo