كحيل لـصفا: زيارة لرجال الأعمال لمصر لمناقشة زيادة العمليات التجارية

غزة - رشا بركة - صفا

قال رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين في قطاع غزة أسامة كحيل، إن وفدًا من رجال الأعمال يغادر اليوم الأحد قطاع غزة إلى مصر لمناقشة عدة ملفات مع الجانب المصري.

وأوضح كحيل وهو المتحدث باسم الوفد في تصريح خاص لوكالة "صفا" أن الوفد ذاهب إلى مهمة كانت مؤجلة لنحو شهرين لأسباب فنية، وسيناقش عدة قضايا وملفات متعلقة بالاستيراد والتصدير بين غزة والجانب المصري.

وأضاف "الوفد يحمل جملة من المطالب المتعلقة بزيادة السلع التي تدخل لغزة وتنوعها في ظل منع الاحتلال إدخال عدد من السلع، كذلك من أجل المطالبة بتسهيل أسعار النقل البري حتى يكون هناك مجالًا من الاستثمار مع المصريين في العمليات التجارية مع غزة".

ولفت كحيل إلى أن الوفد سيبحث أيضًا مع الجانب المصري مشكلة الصادرات التي يعاني منها القطاع، خاصة وأن معظم السلع الصادرة من المنتجات الزراعية وهي معرضة للإتلاف في ظل انتظار فتح سلطات الاحتلال لمعبر كرم أبو سالم التجاري.

وتابع "سنبحث تصدير المنتجات من غزة لمصر عبر معبر رفح البري ومنه إلى الموانئ المصرية لتصديرها إلى أسواق أوروبا، وهو يأتي في إطار التنافسية بينه وبين معبر كرم أبو سالم، لمصلحة المواطن بغزة، خاصة في ظل تحكم الاحتلال بالمعبر".

وبين أن الزيارة تهدف أيضًا لتسهيل حركة رجال الأعمال من وإلى قطاع غزة خاصة في ظل بدء عملية إعمار القطاع، والجهود المصرية في عملية الإعمار، بالإضافة لبحث عليات النقل عبر الموانئ المصرية.

كما أفاد بأن زيارة الوفد ستستغرق أسبوع.

وكان من المفترض أن يغادر وفد من القطاع الخاص إلى القاهرة يوم الخامس من أغسطس المنصرم، وهو يضم 16 من رجال الأعمال وكبار المستوردين.

وشنّت "إسرائيل" في مايو/ أيار الماضي عدوانًا على قطاع غزة استمر 11 يومًا، وبعد التوصل لتفاهمات لوقف إطلاق النار، فتح الاحتلال معابر القطاع بشكل جزئي لإدخال بعض المواد، وما زال يفرض قيودًا على مواد البناء.

ودمر الاحتلال خلال عدوانه 1447 وحدة سكنية و205 منازل بشكل كلي بينما تضررت 13 ألف وحدة سكنية.

ر ب/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك