صحيفة عبرية: القيادة الفلسطينية "محبطة" من بينيت و"تنتظر" لبيد

القدس المحتلة - تـرجمة صفا

قالت صحيفة إسرائيلية، الخميس، إنّ القيادة الفلسطينية "محبطة" من "تجاهل" رئيس وزراء حكومة الاحتلال "نفتالي بينيت" للقضية الفلسطينية في خطابه الأخير أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية عن مسئول فلسطيني رفيع المستوى أنّ القيادة الفلسطينية "لم تكن تبني آمالًا كبيرة على بينيت" الذي شغل سابقًا منصب مسئول مجلس مستوطنات الضفة الغربية، موضحًا أنّ المسؤولين في رام الله ستنتظر تولّي وزير الخارجية يائير لبيد رئاسة حكومة الاحتلال بعد حوالي عام ونصف وفق اتفاق المداورة.

وقال المسئول الفلسطيني للصحيفة العبرية "بينيت يتجاهلنا ونحن نتجاهله، ولم نكن نتوقع من رئيس تجمع المستوطنات الأسبق أن يغيّر رؤيته الأيديولوجية".

وأضاف "جميع اللقاءات التي نجريها حتى الآن مُعدّة لهدف واحد هو تهيئة الأرضية لإنهاء بينيت لفترة ولايته بعد عام ونصف وتسلم لبيد رئاسة الحكومة".

وعبّر المسئول عن اعتقاده أنّ بينيت "لا يمتلك تأييدًا جماهيريًا في "إسرائيل" يسمح له بالذهاب نحو خطوات سياسية كبيرة وبالتالي فالتعويل الأكبر حالياً على لبيد الذي يمثل شريحة أكبر من الإسرائيليين"، بحسب الصحيفة العبرية.

كما نقلت "إسرائيل اليوم" عن مصدر آخر في الطاقم الفلسطيني المفاوض قوله إنّ الهدف الآن هو أن يجلس الجانبان بعد وقت قصير من تسلّم لبيد مهام منصبه رئيسًا لحكومة الاحتلال.

وقال المصدر "الواقع السياسي في إسرائيل مختلف الآن، وجِهَاتٌ في الائتلاف والحكومة معنية باتّخاذ خطوات سياسية تجاهنا، وإذا ما أعددنا الأرضية الآن لخطوة سياسية فسيكون بالإمكان استئناف المفاوضات بعد دخول لبيد لرئاسة الوزراء، حتى أنّ أبو مازن بنفسه ألمح لذلك في خطابه الأخير أمام الأمم المتحدة".

وتأتي هذه التصريحات في ظل لقاءات متسارعة بين أقطاب من "اليسار" الإسرائيلي والقيادة الفلسطينية في رام الله، والتي زار مقرّ المقاطعة فيها قبل أيام وفد إسرائيلي مكوّن من 20 شخصية يسارية، ومن المقرر أن يزورها اليوم وفد إسرائيلي آخر سعيًا لاستدامة الحوار حول فكرة "حل الدولتين".

يشار إلى أنّ رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت أعلن مطلع سبتمبر الجاري أنّه لا ينوي عقد لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ع ص/ع و/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo