الاحتلال يستولي على آلاف الدونمات شرق بيت لحم

بيت لحم - خاص صفا
أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء قرارًا بالمصادرة والاستيلاء ما يزيد عن 48 ألف دونم من أراضي قرية كيسان ومحيطها شرقي مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
وأفاد رئيس مجلس قروي قرية كيسان أحمد غزال لوكالة "صفا"، بأن ما يسمى بـ"مجلس المستوطنات الأعلى" أصدر قراراً بالاستيلاء على 48 ألف و700 دونم من أراضي القرية ومحيطها؛ بحجّة تحويلها إلى "محمية طبيعية".
وبيّن غزال أنّ الأراضي تعود لعائلات الشيوخ، والسياعرة، وعشائر التعامرة وعلائلات أخرى من قرية كيسان، مشيرًا إلى أنّ سلطات الاحتلال تسعى إلى توسعة مستوطنتي "ابي هناحل" و"معالي عاموس"، على حساب أراضي المواطنين.
وأوضح أنّ الاحتلال يمنع منذ أشهر وصول المواطنين ورعاة الأغنام إلى تلك الأراضي إلا بتصريح، لافتًا إلى أنّ القرية أصبحت محاطة بشكل كامل بالأراضي المصادرة من قبل الاحتلال ويتمّ الاستيلاء على أراضيها بالتدريج.
وأشار إلى أهمية المساحات المستولى عليها لأهالي القرية؛ إذ يعتمدون عليها في الرعي والزراعة، مضيفًا أنّها كانت متنفسًا لأهالي مدينة بيت لحم وتمرّ بها مسارات سياحية.
وطالب رئيس مجلس قروي قرية كيسان المؤسسات الحقوقية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان بالعمل على مواجهة قرار الاحتلال بالاستيلاء على أراضي القرية معتبرًا إيّاه "بمثابة الإعدام لسكانها".
في سياق ذي صلة، لفت غزال إلى أنّ مستوطنين أقدموا أمس الثلاثاء على شقّ طريق استيطاني على حساب أراضي المواطنين بالقرية، للربط بين مستوطنة "ايبي هناحل" والمنطقة الاستيطانية الصناعية.
م ت/ع و

/ تعليق عبر الفيس بوك