"قيادة الحزب الديمقراطي تخضع للأصوات المعادية لإسرائيل"

قناة عبرية: ميزانية القبة الحديدية تحدث "زلزالًا" بالعلاقات مع أمريكا

القدس المحتلة - ترجمة صفا
وصفت قناة عبرية صباح اليوم رفض الكونغرس الأمريكي مساء الثلاثاء المصادقة على الدعم العسكري المقدّم للاحتلال الإسرائيلي بـ"الهزة الأرضية" في العلاقات الثنائية بين واشنطن و"تل أبيب".
وذكرت قناة "كان 11" الرسمية الإسرائيلية أنّ قرار الكونغرس بإزالة بند تمويل منظومة القبة الحديدية من جدول أعماله يعدّ "قرارًا غير مسبوق وله ما بعده"، بعد تأجيل المجلس المصادقة على منح الكيان قرابة مليار دولار على شكل تسليح لصواريخ القبة الحديدية وتطوير بطاريات جديدة للمنظومة الدفاعية الإسرائيلية.
وقالت القناة "يعد قرار قيادة الحزب الديمقراطي الأمريكي استبعاد بند تمويل القبة الحديدية من جلسة الكونغرس أمس بمثابة هزة أرضية، هذا الحدث له تداعيات بعيدة الأمد في كل ما يتعلق بالعلاقات الإسرائيلية مع الحزب الديمقراطي، فللمرة الأولى تخضع قيادة الحزب الديمقراطي للأصوات المتطرفة المعادية لإسرائيل ولم تصادق على المساعدات العسكرية"، وفق قولها.
وتحدثت القناة عن "قوة اللوبي المعادي لإسرائيل في الكونغرس"، مشيرة إلى أنّ "اللوبي" المزعوم حاول منع تقديم الدعم العسكري الأمريكي للكيان خلال عدوانه على قطاع غزة في مايو/أيار الماضي، معتبرة رفض "الكونغرس" المصادقة على الدعم العسكري للقبة الحديدية بأنّه "انقلاب في الموازين".
ولفتت القناة إلى أنّه وعلى الرغم من إمكانية أن يكون "الرفض مؤقتًا" كما وعد زعيم الكونغرس وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد بذلك أمس، إلّا أنّ مصادر في واشنطن قالت للقناة العبرية "إنّ مفاجئة أمس مقدمة لسلسة مفاجئات قد تتعرض لها "إسرائيل" لاحقًا".
وبيّنت أنّ ما حصل "قد يكون عينة فقط للمتوقع حال طلبت "إسرائيل" من الولايات المتحدة المصادقة على أسلحة هجومية كالصواريخ الدقيقة"، معربة عن قلقها من "تنامي قوة اللوبي اليساري في الحزب الديمقراطي كلما اقتربنا من موعد إجراء انتخابات منتصف الولاية".
وأضافت القناة "السؤال الكبير هنا والذي لا يوجد لدينا اجابة عليه هو هل تشاورت زعامة الحزب الديمقراطي مع البيت الأبيض فيما يتعلق بقرار استبعاد بند تمويل صواريخ القبة الحديدية من قانون الميزانية؟" مشيرة إلى إعلان الرئيس الامريكي جو بايدن بعد انتهاء العدوان على غزة التزامه بتزويد "إسرائيل" بمخزون جديد لصواريخ "القبة الحديدية".
م ت/ع و/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك