بحاجة لشهر للانتهاء

الأشغال لـصفا: نتوقع بدء إزالة برج الجوهرة الأسبوع القادم

غزة - خاص صفا

توقع وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان البدء بإزالة برج الجوهرة وسط مدينة غزة الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن تبلغ الجهات المختصة الوزارة بالتوصل لاتفاق حول الإزالة.

وقال سرحان في تصريح خاص لوكالة "صفا" الأحد، إن خطة إزالة البرج بين اتحاد المقاولين الفلسطينيين والـ UNDB متوقع أن تنتهي ويتم إبلاغنا بالاتفاق حولها الأسبوع القادم.

وأفاد بأنه بناءً على ذلك ستبدأ الوزارة بإزالة البرج عبر خطة معدة مسبقًا، وسيتم إغلاق الشوارع المحيطة بها وهي شارع الوحدة وشارع الجلاء.

وتابع "بداية إزالة البرج سيتم إغلاق الشوارع بالكامل حتى الانتهاء من مرحلة الخطر وهي إنزال الطوابق العليا حتى الطابق الخامس على الأقل وتحتاج مدة شهر".

واستطرد حديثه بالقول "إن باقي المراحل ستكون الأمور أكثر استقرارًا حول البرج".

ولفت إلى أن إغلاق شارعي الوحدة والجلاء قد يكون في الاتجاهين أو سيتم فتح اتجاه واحد، موضحًا أن هذا يعتمد على مدى التقدم بعملية الإزالة.

وتعرض برج الجوهرة للقصف الحربي الإسرائيلي خلال العدوان على غزة بمايو المنصرم بهدف إسقاطه، وتعرض لدمار كبير دون أن يتم ذلك.

وتضررت خلال العدوان أكثر من 50 ألف وحدة سكنية، إما بشكل كلي أو جزئي، منها 40 ألف وحدة مُدمرة بشكل جزئي، و1800 وحدة سكنية مدمرة كلياً و100 وحدة باتت غير صالحة للسكن، بالإضافة إلى تضرر عدد من الأبراج السكنية، بحسب وزارة الأشغال في غزة.

ويضم برج الجوهرة مركزًا تجاريًا في طابقين و8 طوابق متكررة فيها 64 شقة ومكتبًا ومحالا تجارية وطابقين في البدروم كمواقف سيارات بمساحة إجمالية لكل طابق تزيد عن 1000 متر مربع.

وكان البرج يحتوي على 50 مؤسسة إعلامية ومكاتب لفضائيات عربية، وشركات تجارية ومكاتب هندسية وخدماتية ومحامين ومحاسبين وأطباء وبعض المنازل السكنية، ويعمل بها 1000 شخص ويرتاده يوميًا حوالي 1000 آخرين يستفيدوا من الخدمات المقدمة.

ر ب/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك