نبيه بري يحث على تشكيل الحكومة بلبنان هذا الأسبوع

بيروت - صفا

حث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري كبار الساسة في البلاد، اليوم الثلاثاء، على تشكيل حكومة هذا الأسبوع ”وليس أكثر“.

وفي كلمة نقلها التلفزيون، دعا بري إلى ”تنحية كل الخلافات“ لإنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي.

وبات 78% من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، بحسب الأمم المتحدة؛ بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة التي بدأت قبل أكثر من سنتين، وفاقمتها تداعيات وباء كوفيد-19 وأزمة سياسية معقدة.

ونبّهت منظمات عدة، بينها ”سايف ذي تشيلدرن“، إلى أن الفقر سيشكّل ”عائقا حادا“ أمام حصول الأطفال على التعليم، محذرة من ”كارثة تربوية“ ومن خطر انقطاع الأطفال من الفئات الأضعف نهائياً عن التعليم.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون اتهم، قبل نحو أسبوعين، أطرافا، لم يحددها، بالسعي لتعطيل تشكيل حكومة جديدة، ودفع البلاد نحو الفوضى.

وقالت الرئاسة، في بيان نقلا عن عون، إن رئيس الجمهورية ”قدم ويقدم لدولة الرئيس ميقاتي كل التسهيلات اللازمة دون التوقف عند حقيبة أو اسم، طالما تنازل منذ البدء عن الثلث الضامن وغيره، إدراكا منه لعمل عدة قوى على منع تأليف الحكومة وتصميمها على أخذ البلد باتجاه الفوضى، تحقيقا لغاياتها السياسية“.

وذكر البيان أن ”عون يتعاون مع ميقاتي، لكن رئيس الوزراء المكلف يواجه مطالب متزايدة من آخرين بشأن مناصب في الحكومة الجديدة؛ بهدف دفع ميقاتي إلى الاعتذار، وهي نتيجة قال عون إنه لا يريدها“.

ونقلت وكالة رويترز، في وقت سابق، عن مصدر سياسي رفيع قوله ”إن الوضع يتطور إيجابيا. هناك بعض القضايا التي ينبغي معالجتها، خصوصا الأسماء“.

وأوضح المصدر أن الدافع وراء هذا التحرك، هو أن ”الوضع برمته يتدهور والنظام كله ينهار“.

ووصلت الأزمة المستمرة في لبنان منذ عامين إلى نقطة حرجة، مع نقص الوقود المستورد، مما أجبر المستشفيات والمخابز والخدمات الأساسية الأخرى على تقليص أو إغلاق أبوابها.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo