الانتخابات أداة التجديد والنقابات صوت الشارع

المهندسة حبش: مشاهد القمع الأخيرة دفعتني لخوض الانتخابات

رام الله - صفا

قالت المهندسة نادية حبش، التي أظهرت النتائج الأولية لانتخابات نقابة المهندسين فوزها بمنصب النقيب، إنّ شعورها بالمسؤولية هو ما دفعها لخوض تجربة الانتخابات، خاصة مع مشاهد القمع الأخيرة التي رأتها في الضفة الغربية المحتلّة.

وشدّدت حبش على أنوالترشّح لانتخابات نقابة المهندسين جاء بعد تفكير عميق لوجود ضرورة للعمل النقابي لتحصيل الحقوق وإعلاء صوت النقابة والحفاظ على استقلاليتها وإعادة الدور الوطني لها، مؤكّدة على أنّ هذه الخطوة ليست سهلة بل من شأنها التأثير على مجرى حياتها وعملها المهني، بحسب ما نقلت وكالة "وطن".

وأضافت "الانتخابات هي أداة التجديد في المجتمع، وانتخابات النقابات المهنية دائمًا تحدث التغيير والتجديد في مجتمعنا الفلسطيني وأشكر كل من مارس حقه في الانتخاب".

وأكّدت أنّ النقابات هي من المؤسسات الشعبية التي يتوجب عليها تمثيل صوت الشارع وإعلائه لمواجهة قمع الحريات وضمان حرية التعبير عن الرأي، مضيفة أنّ ترشّحها جاء أيضا إلى جانب وجود ملفات مهنية كثيرة.

وتم اختيار المهندسة نادية حبش عام 2018 ضمن أكثر خمسين مهندسًا معماريًا مؤثرًا في الشرق الأوسط، وذلك بعد تميزها في العمل على ترميم الأماكن التراثية في فلسطين عام 2017.

كما حصلت حبش على جائزة حسيب صباغ وسعيد خوري للهندسة، وقادت مشروع ترميم قصور عرابة لمدة 3 سنوات، وأعادت الحياة إلى تلك القصور بعدما كانت مهجورة.

وتعدّ المهندسة نادية حبش أول امرأة مرشحة لمنصب نقيب المهندسين في تاريخ النقابات في فلسطين والمرأة الأولى والوحيدة التي تفوز برئاسة لجنة فرع لنقابة المهندسين.

وأظهرت النتائج الأولية فوزًا كاسحًا لتحالف حركتي حماس والجبهة الشعبية في انتخابات نقابة المهندسين في محافظات الضفة الغربية التي جرت الخميس، بمشاركة ما لا يقل عن 11 ألف مهندس.

وحازت المهندسة نادية حبش ممثلة "قائمة العزم" على ثقة المهندسين في الانتخابات بمنصب نقيب المهندسين للدورة العشرين 2021 - 2024، على أن يستمر فرز باقي النتائج في كافة المحافظات.

ويتكون مجلس النقابة من 15 عضوا على مستوى الضفة الغربية ويترشح له أربعة مرشحين وهم رئيس النقابة ونائبه وأمين السر وأمين الصندوق ويتم اختيارهم بشكل مباشر على مستوى الضفة الغربية.

كما يتكون مجلس النقابة من 11 عضوا أخرين يترأسون أفرع المحافظات الـ 11 التي يتكون منها مركز القدس على مستوى محافظات الضفة الغربية.

ع و

/ تعليق عبر الفيس بوك