احتفاء باختيار العراق "ضيف شرف" معرض الرياض للكتاب‎

الرياض - صفا

احتفى مثقفون ومدونون وأكاديميون سعوديون باختيار العراق ضيف شرف في النسخة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تصاحبه فعاليات ثقافية وفنية متنوعة.

واختارت وزارة الثقافة السعودية العراق، ليكون ضيف النسخة المقبلة لأكبر معرض كتاب في السعودية، حيث اعتادت المملكة منذ أكثر من عشر سنوات على استضافة دولة في كل نسخة من المعرض، وتخصيص جناح نوعي للدولة (الضيف) لتعرض تاريخها وأدبها وإصداراتها لزوار المعرض، وسيكون لها نصيب من الفعاليات والندوات الثقافية المصاحبة للمعرض.

ورحب وزير الثقافة السعودي، بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود بالمبادرة عبر ”تويتر“ قائلاً: ”العراق ضيف شرف #معرض_الرياض_الدولي_للكتاب2021.. أهلا بعراق العروبة والثقافة والأدب“.

وحصدت تغريدة الوزير الشاب تفاعلا لافتا من النخب الثقافية في المملكة العربية السعودية، ومدونين كثر شجعوا المبادرة التي تمثل توجها رسميا في الرياض وتسعى لتعزيز العلاقات مع بغداد.

وقالت ملاك الحسيني، وهي عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود وتقدم برنامجا تلفزيونيا على قناة ”إم بي سي“ مرحبة بضيف معرض الكتاب الجديد: ”ما أروع أن نرى العراق بلاد الحضارات ونبع الثقافات، ضيفا على معرض الرياض الدولي للكتاب 2021، أهلا بالتاريخ المضيء لحضارتنا الإسلامية، أهلا بدار الشعراء والرواة وخزانة الكتب، يعبر هذا الاختيار عن مكانة العراق الكبيرة في وجدان السعوديين قيادة وشعبا، اشتقنا يا عراق“.

كما حضر أستاذ النقد والأدب المشارك في جامعة حائل، فواز بن زايد الشمري، بين قائمة المرحبين بالضيف الجديد للمعرض، وقال: ”بلد الحضارات.. وموطن الثقافة.. بلد ما بين النهرين.. بلد العراق علم العراق أهلًا وسهلًا بهم في الرياض ضيوفًا في #معرض_الرياض_الدولي_للكتاب2021“.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك