إلغاء اتفاقية نقل النفط الإماراتي لإسرائيل يعصف بعلاقاتهما

القدس المحتلة - ترجمة صفا

حذرت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين، من بوادر أزمة دبلوماسية ستعصف بعلاقاتها مع "إسرائيل"، عقب قرار وزيرة حماية البيئة الإسرائيلية إلغاء اتفاقية نقل النفط إلى سواحل الكيان.

وأفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية بأن اتفاقًا وقع مؤخرًا بين شركة خط نقل النفط الإسرائيلي "كاتسا" مع الشركة الإماراتية للنفط الذي يقضي بنقل النفط الإماراتي عبر "إسرائيل" ومنها إلى دول العالم عبر البنية التحتية التي تمتلكها الشركة الإسرائيلية.

ونقلت عن مصادر مسئولة بأبو ظبي قولها إن "إلغاء الاتفاق من شانه ضرب العلاقات بين الجانبين سواءً مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة أو مع شركات تجارية إسرائيلية".

وبينت الصحيفة أن إلغاء الاتفاق يعتبر تراجعًا عن الملاحق التجارية لاتفاقيات "أبراهام" التي وقعت بين "إسرائيل" والإمارات قبل أشهر وتقضي بتطبيع شامل للعلاقات، إذ ترى أبو ظبي أن حكومة نفتالي بينت تنوي التنصل منه.

كما نقل عن مصدر رفيع المستوى في الإمارات قوله إن أبو ظبي لا تنوي التنازل بسهولة عنه وستتوجه لمحكم دولي بهذا الخصوص، لافتًا إلى تكبدها خسائر مالية تقدر بملايين الدولارات بمرحلة التخطيط له وليس سهلًا التراجع الآن.

ع ص/د م/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك