"الأدوية الأوروبية" توافق على استخدام لقاح “سبايكفاكس” للمراهقين

عمان - صفا

وافقت وكالة الأدوية الأوروبية يوم الجمعة، على استخدام لقاح سبايكفاكس (موديرنا سابقا) المضاد لفيروس كورونا المستجد، على المراهقين ليكون اللقاح الثاني الذي يسمح باستخدامه لهذه الفئة في أوروبا.

ونقلت وكالة يورو نيوز الأوروبية، عن الوكالة قولها في بيان صحفي من مقرها في امستردام، إن اللقاح مصرح به بالفعل للاستخدام على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، كما أن "سبايكفاكس" سيعطى لمن أعمارهم ما بين 12 و17 عاما بواقع جرعتين.

وأضافت الوكالة الأوروبية، أن الفارق الزمني بين الجرعة الأولى والثانية، سيكون أربعة أسابيع، مشيرة إلى دراسة علمية شملت 3732 من فئة المراهقين، أظهرت فعالية استجابة الأجسام المضادة لهذه الفئة بالقدر الذي ظهر عند الفئة العمرية الأكبر.

وأوضحت الوكالة، أن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا والناجمة عن الحقنتين، هي نفسها التي اختبرها لمن أعمارهم فوق الـ 18 عاما، وتراوح ما بين ألم وتورم في موقع الحقن وتعب عام وصداع وآلام عضلات ومفاصل، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والتقيؤ والحمى.

وأكدت الوكالة أن هذه الآثار ليست حادة وعادة ما تتحسن في غضون أيام قليلة من التطعيم.

وكان الاتحاد الاوروبي أجاز استخدام لقاح فايزر بيونتك على الأشخاص الذين يبلغون من العمر 12 عاما وما فوق لينضم إلى الولايات المتحدة وكندا.

ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك