للعام الثاني.. بلدية غزة تستحدث نقاط ذبح مرخصة استعدادا لعيد الأضحى

غزة - خاص صفا

قالت بلدية غزة إنها شرعت بترخيص واستحداث نقاط لذبح الأضاحي في شتى أنحاء المدينة، بحيث تحصل هذه النقاط على إذن استثنائي بالذبح، وذلك استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وأوضح منسق الإدارة العامة للصحة والبيئة بالبلدية م.أحمد أبو عبدو الاثنين لـ "صفا"، أنه تم اعتماد هذا النظام للعام الثاني على التوالي نظرًا للحاجة الملحة لتوفير نقاط خارج المسلخ المركزي نظرا لعدم قدرته على استيعاب هذا الكم من الأضاحي، بالإضافة لتجنب المكاره الصحية التي تنتج عن ذبح المواطنين العشوائي للأضاحي في الطرقات العامة.

وبين عبدو أن ترخيص هذه النقاط يبدأ بتقديم طلب للبلدية، حيث يتم الكشف عن المكان ومتابعة ملاءمته للشروط الصحية والوقائية، بالإضافة لبعض الإجراءات التي تُطلب من صاحب هذه النقطة.

وقدّر عدد هذه النقاط من 45-50 نقطة موزعة جغرافيًا على أطراف ووسط المدينة، حسب كمية الأضاحي.

وتشترط الجهات المختصة عن ترخيص هذه النقاط توفر مصارف صحية لتصريف السوائل وضمان تصريف النفايات الصلبة من الأضحية، وتجهيز هذه النقاط بالأدوات اللازمة تحت إشراف طواقم البلدية.

وأشار إلى أن البلدية ستبدأ بعمل حملة إعلامية وتوعوية لحث المواطنين على عدم اللجوء للذبح العشوائي في الطرقات العامة ولتوجه لهذه النقاط المرخصة.

وأضاف "سيكون هناك كشوفات وقائية تعمل على توجيه المُضحي لهذه النقاط، وفي حال قيامه بالذبح العشوائي سيجد المُخالف نفسه أمام الإجراءات القانونية وفرض الغرامة المالية".

وتابع "قبل عيد الأضحى ستعمل طواقم البلدية على كشوفات علاجية، تقوم على أثرها هذه الطواقم بالمتابعة ".

وأشار عبدو أن بعض الأضاحي تحتاج للكشف البيطري قبل عملية الذبح.

وذكر أن بلدية غزة انفردت بهذا النظام على مستوى بلديات قطاع غزة، ومنذ العام الماضي نجحت من خلال هذا النظام بنسبة 75% للتغلب على الذبح العشوائي في الطرقات، حيث باتت مناظر الدماء والمخلفات والمكاره الصحية الناتجة عن الأضاحي تختفي تدريجيا، معربا عن أمله باختفائها تماما.

وحول عقوبة المخالفين الذين يقومون بالذبح العشوائي في الطرقات، أوضح منسق الإدارة العامة للصحة والبيئة ببلدية غزة أن المخالفة المالية تتراوح من (40-500) شيكل حسب المكرهة الصحية التي تسبب بها المخالف.

وأهاب بالمواطنين بالاستجابة لنداءات البلدية، والتزام ذبح أضاحيهم في هذه النقاط المرخصة والابتعاد عن الذبح العشوائي.

وحث المواطنين على الحفاظ على الصحة العامة والمقدرات البيئية، وتقديم الاقتراحات والشكاوي والإبلاغ عن المخالفين عبر الرقم الساخن ((115.

ط ع/أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك