على أعتاب عيد الأضحى

التنمية: لا موعد محدد لصرف الدفعة الثانية من مخصصات الشؤون

رام الله - خاص صفا

قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله داوود الديك الأحد، إنه وحتى اللحظة لا يوجد أي موعد لصرف الدفعة الثانية لمخصصات الشؤون الاجتماعية.

وكانت وزارة التنمية صرفت الدفعة الأولى في العاشر من مايو هذا العام بـ"الحد الأدنى" بما قيمته 750 شيكل فقط لجميع الأسر الفقيرة المعتمدة في برنامج التحويلات النقدية، والتي يبلغ عددها حوالي 116 ألف أسرة.

وكان من المقرر صرف الدفعة المالية الأولى نهاية شهر مارس الماضي، على أن يتم صرف الدفعة الثانية مطلع يونيو الماضي .

وأوضح الديك لـ"صفا" الأحد أن مساهمة الاتحاد الأوروبي المالية في هذا المجال لم تصل بعد، وأن الأمر بات مرتبطا بما تصدره وزارة المالية.

استئناف المساعدات الأوربية

وفي السياق، بين المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان لـ"صفا" أن المساهمات الأوروبية للسلطة الفلسطينية ستتأخر حتى أكتوبر القادم بما فيها المساهمة بالمخصصات الاجتماعية للأسر الفقيرة، مرجعا هذا التأخير بسبب "أمور فنية" لم يوضحها.

وأشار عثمان إلى أن هذه المساهمات سوف تستأنف في شهر أكتوبر، لافتاً إلى أن صرف مساعدات الأسر الفقيرة بيد السلطة الفلسطينية وهي صاحبة القرار بهذا الشأن.

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد قرابة 116 ألف أسرة فلسطينية فقيرة تستفيد من شيكات الشؤون الاجتماعية، 80 ألف أسرة من قطاع غزة، و35 ألف أسرة من الضفة الغربية.

وتسود حالة من الاستياء والغضب بين الأسر الفقيرة في فلسطين، في ظل صمت وزارة التنمية وعدم تحديد مواعيد محددة لصرف هذه المساعدات خاصة في ظل قرب عيد الأضحى المبارك، وفي الوقت الذي وعد فيه وزير التنمية الاجتماعية، أحمد مجدلاني، بصرف 4 دفعات مالية خلال العام واضطرار هذه الأسر المهمشة للاستدانة وتحمل ويلات الجوع والفقر.

أ ش/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك