جلسة استماع بالتشريعي لجمعية محطات توزيع الغاز بغزة

غزة - صفا

عقدت اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي بغزة، جلسة استماع لجمعية محطات توزيع الغاز والبترول، بحضور النواب يحيي العبادسة، يوسف الشرافي، يونس أبو دقة، وسالم سلامة.

واستعرض رئيس لجنة الغاز رائد الشوا المشاكل التي تواجه محطات توزيع الغاز في قطاع غزة، شاكرًا اللجنة الاقتصادية بالتشريعي على هذا الاهتمام من أجل الاستماع للشكاوى التي تواجههم.

وبين أنه بعد حادث النصيرات عام 2019 شددت الحكومة الإجراءات في إعطاء التراخيص اللازمة لمحطات الغاز وسيارات نقل الغاز وتوزيعه، ولم تضع حتى الآن الشروط الفنية الواضحة لترخيص المحطات وسيارات الوقود وتوزيع الغاز.

وأضاف أنه ونتيجة لذلك لم تحصل سيارات الوقود على الترخيص من وزارة النقل والمواصلات مما يعرضها للمساءلة القانونية أمام شرطة المرور، وترفض أيضًا شركات التأمين منحها التأمين دون وجود ترخيص المرور.

وأوضح الشوا أن هناك انتشار واسع للنقاط العشوائية في تعبئة الغاز المنزلي مما تشكل خطورة على أمن وسلامة المواطنين.

وبين أن هذه النقاط تعتبر قنابل مًوقوتة بسبب غياب إجراءات الأمن والسلامة لدى أصحابها ووجودها في المناطق السكنية، مطالبًا بتنظيم هذا العمل والحد من انتشار النقاط العشوائية.

ودعا الشوا هيئة البترول للعمل على تسهيل الإجراءات المالية في شراء الغاز لمدة زمنية تصل شهر من أجل الاستمرار في العمل لزيادة المخزون الاستراتيجي، وكذلك ضرورة ضبط هيئة البترول لسوق الغاز والحد من المضاربات في الأسعار بين بعض محطات الغاز.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة الاقتصادية أنها ستتابع كافة هذه الإشكالات لقطاع الغاز مع الجهات الحكومية المختلفة من أجل العمل على حلها في أقرب وقت.

وشدد على أهمية تطبيق إجراءات الأمن والسلامة لمحطات وتوزيع الغاز للحفاظ على سلامة المواطن بالدرجة الأولي.

ر ش/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك