"قريبا ستكون بأيدي فلسطينية "

الصحة تتحدث لـ "صفا" عن عودة برنامج زراعة الكلى بغزة

غزة – أكرم الشافعي - صفا

استأنفت وزارة الصحة بغزة برنامج زراعة الكلى بمجمع الشفاء الطبي بعد توقف لأكثر من عام بسبب جائحة كورونا والعدوان الإسرائيلي.

وأوضح رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى بمجمع الشفاء الطبي د.غازي اليازجي الاثنين لـ "صفا"، أن البرنامج الثاني لزراعة الكلى بدأ في قطاع غزة بالتعاون بين الفريق الوطني لزراعة الكلى والوفد الطبي الأردني برئاسة الدكتور وليد مسعود استشاري زراعة الكلى والأوعية الدموية.

وبين د. اليازجي أن هذا البرنامج بدأ في 14 يوليو 2019 بـ 4 حالات زراعة للكلى تكللت بالنجاح، لافتا إلى أن يومي الخميس والجمعة الماضيَين شهدا 4 عمليات ناجحة لزراعة الكلى بمجمع الشفاء الطبي بالتعاون بين الفريق الوطني والفريق الطبي الأردني.

وأشار إلى أن العدد الإجمالي للحالات التي تمت الزراعة لها وصل لـ 25 حالة تكللت جميعها بالنجاح.

ويهدف هذا البرنامج، وفق ما تحدث به رئيس الفريق الوطني لزراعة الكلى للتخفيف عن كاهل مرضى غسيل الكلى في القطاع، بالإضافة لتدريب الكوادر الفلسطينية المحلية على إجراء مثل هذا النوع من العمليات الجراحية الخاصة بزراعة الكلى.

وأشار إلى أن برنامج زراعة الكلى انطلق في اقطاع غزة بدعم من جمعية إغاثة أطفال فلسطين، والتي تقوم بإرسال ومتابعة فحوصات تطابق الأنسجة في الضفة الغربية لعدم وجود مثل هذه المختبرات في القطاع.

وأكد د. اليازجي أنه يجري التجهيز لعمل مختبر خاص بتطابق الأنسجة في قطاع غزة، لافتا أنه سيكون جاهزًا في غضون أشهر قليلة قد تستمر إلى عام على أبعد تقدير.

جاهزية الكوادر والأدوات

وحول جاهزية الكوادر الطبية الفلسطينية بغزة لإجراء مثل هذه الجراحات، أوضح أن غزة على بعد خطوات قليلة لبدء الكوادر الطبية المحلية لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية بحد أقصى من عام إلى عامين.

وأشار إلى أن الكوادر الطبية والخدمات المساعدة بمجمع الشفاء الطبي يمتلكون قدرات عالية وجاهزون للتعامل مع مثل هذه العمليات، بعد توفر بعض الأدوية والمعدات التي توفرها حاليا جهات مانحة، "وفي القريب العاجل سنجري مثل هذه العمليات بأيدي فلسطينية محلية من داخل قطاع غزة".

ونوه د. اليازجي أن قضية المعابر مع قطاع غزة تعد من أبرز المعيقات لإجراء مثل هذه الجراحات من حيث الاحتياج الشديد لإرسال العينات لخارج القطاع للتأكد من تطابق الأنسجة، بالإضافة لنقص في بعض الدوية الخاصة بمرضى الكلى، كذلك صعوبة في دخول الكوادر الطبية من الخارج.

65% يحتاجون لزراعة

وذكر أن عدد مرضى غسيل الكلى بغزة 960 مريضاً، منهم 530 مريضًا يقومون بعملية الغسيل الأسبوعي داخل مجمع الشفاء الطبي فقط بمعدل 3 جلسات أسبوعياً، لافتًا إلى أن نسبة 65 % من مجموع هؤلاء تنطبق عليهم عملية زراعة الكلى.

وأشار إلى أنه وحسب القوانين المعمول بها في وزارة الصحة، يتم التبرع بالكلى من درجة القرابة الأولى والثانية مثل الأب والأخ والأم، حيث يكون هناك تطابق للأنسجة بدرجة كبيرة ويجري عمل الفحوصات والتحاليل اللازمة وتجهيز المتبرع السليم الخالي من الأمراض.

وأوضح أن مدة العملية للمتبرع تستمر لساعتين، بينما تستمر للمتلقي لـ 3 ساعات على الأقل حيث يمكث المريض المستقبل لما لا يقل عن 7 أيام بالمستشفى ويتم عزله في غرفة خاصة نتيجة لضعف جهازه المناعي بعد العملية، فيما يمكث المتبرع 3 أيام فقط.

وبين أنه جاري التحضير للمرحلة السابعة للبرنامج الثاني لزراعة الكلى بغزة وستكون في غضون شهر ونصف إلى شهرين وسيتم تجهيز 4 حالات جدد، ومن المتوقع إنجاز 40 حالة خلال العام .

ولفت إلى أن العيادة الخاصة بأمراض الكلى ضمن العيادات الخارجية بمجمع الشفاء وفي وحدة غسيل الكلى تستقبل مرضى الكلى الذين يحتاجون للزراعة والمتبرعين لإجراء التحاليل وفي حال التوافق والتطابق يتم وضع اسم المريض على قائمة الانتظار للعملية وفقا لدوره وحسب تقييم خطورة الحالة.

ط ع/أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك