مؤسسات حقوقيه عربية تبحث سبل توثيق جرائم الاحتلال في فلسطين

القاهرة - صفا

بحث رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) التابعة لجامعة الدول العربية، مع المدير التنفيذي للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان سبل توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي، ودور الآليات الوطنية في الدول العربية خاصة الدول التي تستقبل ضحايا جرائم الاحتلال من الجرحى في توثيق هذه الجرائم.

وقال البيان الصادر عن اللجنة إن المباحثات تناولت أيضًا سبل تفعيل توصيات المؤتمر الدولي حول "تعزيز المساءلة والمحاسبة الجنائية لجرائم الحرب والانتهاكات الجسيمة.. فلسطين نموذجًا"، خاصة فيما يتعلق بتفعيل لجنة المتابعة التي تم تشكيلها بناءً على مخرجات المؤتمر الذي عقد في مارس/ أذار 2021 في القاهرة.

وناقش الجانبان أثر قصف قوات الاحتلال للمبنى الذي يضم عدد من المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة، بهدف حجب التغطية الصحفية لجرائم الاحتلال، وما يمثله ذلك من انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني.

من جانبه، أعرب رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية جابر المري عن استعداد اللجنة لتوفير كافة أشكال الدعم للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من أجل توثيق هذه الجرائم، تمهيدًا لما قد يتخذ من خطوات مستقبلية في هذا الإطار.

وأكد ضرورة التعاون والتكامل بين آليات حقوق الإنسان بمستوياتها المتعددة الوطنية والإقليمية والدولية لخلق بيئة ملائمة لممارسات حقوق الإنسان.

وجاءت هذه المباحثات في إطار متابعة لجنة حقوق الإنسان العربية التطورات الراهنة في فلسطين، وإلحاقًا بما أصدرته اللجنة من توصيات بشأن اعتداء قوات الاحتلال على الفلسطينيين.

ر ش/م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك