web site counter

استغرق إنتاجها 3 سنوات

"موسوعة أحمد ياسين".. تأريخ يليق بـ"قائد وطني"

غزة - فضل مطر- صفا

لم يسبق لباحثين فلسطينيين إنتاج موسوعة توثيقية شاملة عن حياة أحد قادة النضال الوطني أو الشخصيات التاريخية، وكان لفريق "مؤرخون أوفياء" السبق في ذلك بعد إنتاج موسوعة عن حياة الشيخ الشهيد أحمد ياسين وتاريخه النضالي.

وجاءت "موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ أحمد ياسين" التي أنتجها فريق بحثي مكوّن من 4 أكاديميين بغزة، عرفانًا للشيخ ياسين في الذكرى الـ17 لاستشهاده، باعتبارهم باحثين تتلمذوا على يد الشيخ كداعية ومربٍّ للأجيال.

وتضم الموسوعة 4 مجلدات بمجموع 2200 ورقة، استغرق إنتاجها 3 أعوام.

ويضم المجلد الأول حياة الشيخ ياسين وتاريخه النضالي وقيادته حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، فيما تضم المجلدات الأخرى ما أصدره الشيخ ياسين، وما كتبه عنه باحثون وصحفيون ووسائل إعلام عربية ودولية.

جهد نوعي

ويصف أستاذ التاريخ بالجامعة الإسلامية خالد الخالدي الموسوعة بأنها "جهد نوعي" لما تضمنته من موسوعة توثيقية شاملة تحدثت عن حياة قائد تاريخي ووطني للشعب الفلسطيني.

ويقول الخالدي-أحد أعضاء فريق "مؤرخون أوفياء"- لمراسل وكالة "صفا" إن: "الشيخ ياسين وتاريخه يتطلبان توثيقًا بحثيًّا لما تضمنت سيرته كشخصية وطنية فذّة أسست حماس التي أدارت الصراع مع الاحتلال".

ويوضح أنه "من هذا المنطلق تقدمنا بمشروع لعمادة البحث العلمي بالجامعة لإنتاج موسوعة شاملة تجمع كل تاريخ الشيخ، وأخذنا موافقة على تمويلها كي تكون نبراسًا للأجيال القادمة".

وترأّس الخالدي فريقًا أكاديميًا مختصًا، يضم "عصام عدوان وشريف أبو شمالة وبلال ياسين".

وبحسب الخالدي؛ فإن المجلد الأول بالموسوعة ضم مقابلة أجراها مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني 35 ساعة تلفزيونية يتحدث فيها الشيخ ياسين عن ميلاده وجهاده ودعوته، وتعامله مع الأزمات التي واجهها، ومواجهته مع الاحتلال.

أما المجلدات الثاني والثالث والرابع فقد، فحوت ما كتبه الشيخ الشهيد عن نفسه، وشهادات ومقالات الناس فيه من شعر وأناشيد، وما كتبت عنه الصحف العربية والأجنبية، بالإضافة لوثائق وصور عن الشيخ ياسين.

ويضيف الخالدي أن "الكثير من الأجيال الحاضرة لم يعرفوا الشيخ ياسين ولم يروه؛ لذا فإن هذه الموسوعة يجب أن تتربى عليها الأجيال".

وموسوعة الأعمال الكاملة للشيخ ياسين متوفّرة ورقيًّا وإلكترونيًّا، حيث طبعت مؤسسة الشيخ أحمد ياسين الدولية 500 نسخة ووزعتها خلال احتفالية أقامتها في ذكرى استشهاده.

تعريف للأجيال

ويؤكد الأكاديمي جهاد العرجا أن أهمية موسوعة الشيخ ياسين تكمن في تعريف الأجيال القادمة بهذه الشخصية الفذة، إذ استطاع الشيخ المقعد من خلال تفكيره وإرادته أن يسبق الكثير من القامات الوطنية ويكون مثالاً ونبراس وبارقة أمل لشعبنا.

وأشار العرجا إلى أن مؤسسة الياسين الدولية ستعمل على ترجمة الموسوعة إلى لغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية، منوّهًا إلى أن شخصيات أدبية بتركيا طلبت الأذن لترجمتها للغة التركية.

وكانت أُنشأت مؤسسة الشيخ أحمد ياسين بهدف المحافظة على تراث الشيخ وإحياء ذكراه.

ووصف وزير الثقافة الأسبق عطالله أبو السبح موسوعة الأعمال الكاملة للشيخ ياسين بالجهد العلمي الكبير والبحث الاستقصائي المميز؛ لما لها من قدرة على وصف حياة الشيخ ياسين بشكل دقيق.

ويوضح أبو السبح أن هذه الموسوعة من شأنها أن تؤسس لأعمال ثقافية وأدبية أخرى، توثّق فترة مهمة من تاريخ القضية الفلسطينية.

ف م/أ ك/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك