انطلاق مهرجان الكرز بجنين

جنين - صفا

انطلق في بلدة كفر راعي جنوب جنين الاثنين مهرجان "الكرز والمنتجات المحلية" الأول ضمن مشروع التنمية المستدامة في بلدية كفر راعي والممول من اتحاد صندوق وإقراض البلديات، وبدعم اتحاد البلديات الهولندية والخارجية الهولندية.

وقال وزير الحكم المحلي حسين الأعرج في حفل الافتتاح إن المهرجان التنموي الاقتصادي له نكه خاصة كونه يعمل على المشاركة الحقيقية بين كافة القطاعات المختلفة، ويعالج خاصة موضوع الكرز والذي هو منتج ادخل حديثا إلى القطاع الزراعي والذي من شأنه أن يوفر فرص عمل جديدة للمزارعين والفلاحين وللعمال ويحد من البطالة.

ودعا المجالس البلدية والقروية إلى استحداث دوائر التنمية المحلية في البلديات، ومشددا على الاستمرار في التنمية الاقتصادية الشاملة في كافة أرجاء الوطن بعد أن قسمناه إلى أربعة أقاليم.

وأعلن الأعرج عن شراء كرز بقيمة 5 آلاف دولار وتوزيعها على المؤسسة الأمنية.

وقال نائب محافظ جنين كمال أبو الرب إننا نحتفل اليوم لنغرس اسم كفر راعي أسمها عاليا كأول منتج لمحصول الكرز على مستوى الوطن.

وقال مدير عام اتحاد البلديات الهولندي ناصر الشيخ علي، إن أهمية هذا المهرجان تكمن في ما يمثله من تنمية اقتصادية للمجالس المحلية للخطة القادمة لمدة خمس سنوات.

وأشار صاحب فكرة المهرجان لؤي الشيخ أن المهرجان يهدف لمساعدة مزارعي الكرز في البلدة حيث ـن 5000 دونم من أراضي كفر راعي مزروعة باللوزيات منها 60 ألف شجرة كرز تنتج سنويا بين 800 إلى 1200 طن من الكرز الأحمر والأخضر.

ونوه رئيس بلدية كفر راعي صالح جوابرة إلى انه منذ تبني الفكرة باشرت البلدية بخطوات عملية ووضع الخطط والبرامج التي تحقق أهداف وبرنامج مهرجان "الكرز" الأول، الذي يستمر لمدة 3 أيام، يتم من خلاله عرض المنتجات المحلية المتنوعة للبلدة بمساحة (1000 متر مربع).

وسيتخلل المهرجان الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام فقرات فنية من زجل ودبكة شعبية وغناء فلكلوري ومعارض وزوايا مختلفة.

 

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة