الأخبار

ديسكين: لا أثق بقدرة نتنياهو على الحرب

28 نيسان / أبريل 2012. الساعة 06:36 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

نتنياهو ورئيس جهاز الأمن العام الشاباك السابق يوفال ديسكين
نتنياهو ورئيس جهاز الأمن العام الشاباك السابق يوفال ديسكين
تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة – صفا

قال رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) الإسرائيلي السابق يوفال ديسكين إنه لا يثق رئيس بقدرة الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه إيهود باراك لقيادة "إسرائيل" في أي حربٍ مستقبلاً.

ونقلت إذاعة الاحتلال عن ديسكين قوله إن نتنياهو وباراك يوهمان الإسرائيليين بالادّعاء أن إيران ستمتلك قنبلة نووية حال عدم تحرّك "إسرائيل" ضدها.

على صعيد آخر، رأى ديسكين أن الحكومة الإسرائيلية الحالية غير معنية بدفع المفاوضات مع الفلسطينيين خشية انهيارها، محذرًا من أن الأوضاع الراهنة قابلة للانفجار في حال عدم التوصل إلى تسوية سياسية.

كما حذر ديسكين من احتمال تكرار ظاهرة اغتيال رئيس الوزراء في "إسرائيل"، مشيرًا إلى وجود عشرات المتطرفين اليهود المستعدين لاستخدام السلاح لفرض آرائهم.

وفي السياق، انتقد وزير مقرَّب من رئيس نتنياهو تصريحات رئيس ديسكين، قائلاً إن أقوال ديسكين كانت غريبة وغير حكيمة وغير لائقة على الإطلاق.

وتابع ساخرًا إن "ديسكين يواصل تقليدًا عريقًا من رؤساء (الشاباك) المغفَّلين.

بدوره، انتقد سيلفان شالوم النائب الأول لنتنياهو قائلاً من المحبذ لو لم يُدلِ ديسكين بهذه الأقوال مؤكدًا ضرورة مناقشة الملف الإيراني بعيدًا عن الأضواء.

على الصعيد ذاته رجحت تحليلات إعلامية أن تزيد انتقادات ديسكين من حالة الإرباك التي يتعرض لها نتنياهو وباراك إزاء ما نعته بعض مَن يخالفهما الرأي في الملف الإيراني بموقفهما.

ولفتت هذه التحليلات أيضاً إلى التوتر الشخصي الذي ساد علاقات ديسكين مع نتنياهو وباراك في الفترة الأخيرة من ولايته رئيسًا لجهاز الأمن العام .

أ ك/ط ع

الموضوع الســـابق

نتنياهو يخضع للتحقيق اليوم للمرة السابعة

الموضوع التـــالي

سرقة منزل ابنة شامير أثناء تشييعه

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …