زراعة غزة تستقبل وفدًا من طالبات الإسلامية

استقبلت وزارة الزراعة بغزة وفدًا من طالبات كلية العلوم بالجامعة الإسلامية، ضمن جولة ميدانية نظمتها لطالبات قسم الأحياء في الكلية، بهدف تعريفهم على دور الوزارة ومشاريعها الزراعية والتنموية في القطاع ، ولاسيما التعرف على ملامح إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2010 – 2020.

 

وهدفت الزيارة إلى المشاهدة الميدانية لمشروعات الوزارة المختلفة في محررات القطاع، والتعرف أيضًا علي كيفية مكافحة الوزارة لسوسة النخيل الحمراء وعلي مشروعات زراعة النخيل وأنواعه وأهميته الاقتصادية والبيئية كجزء من عناصر التنوع النباتي الهام في قطاع غزة  .

 

ورحب وزير الزراعة محمد الأغا بالوفد، مبينًا أهمية العمل الميداني في الدراسات البيئية والزراعية، وشرح للوفد الزائر الأسباب الحقيقية والأهداف المنشودة التي دعت لإعداد إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2010 – 2020 .

 

واستعرض الخطوط العريضة للخطة، مشددًا على أهمية ضمان مساهمة الأفراد في بناء اقتصاد زراعي متجدد مبني على المعرفة يسهم في تحقيق تنمية مستدامة ومستوى من الأمن غذائي مقبول ويتوافق مع سياسة الحكومة في إحلال الواردات والاقتصاد المقاوم والتنمية الشاملة.

 

وأشار إلى أن رسالة الوزارة تتبلور في تحقيق الأمن الغذائي والمساهمة في تحسين نوعية الحياة للمزارعين والمواطنين الفلسطينيين والعمل على دفع عجلة الاقتصاد المقاوم عبر تنمية القطاع الزراعي من خلال استخدام سياسة إحلال الواردات والتطوير الذاتي للقدرات المحلية.

 

من جهته، عبر أستاذ العلوم البيئية المساعد في قسم الأحياء بالجامعة عبد الفتاح عبد ربه عن بالغ شكره لوزارة الزراعة على جهودها في خدمة القطاع الزراعي في فلسطين، مشيدًا بجهود وزير الزراعة.

 

وأشار إلى أن مشاريع وزارة الزراعة القائمة والتي تسير حسب خطة مدروسة بشكل جيد "طموحة لأن تغير في المستقبل واقع القطاع الزراعي بشكل جذري وتطويره بما يتيح الاستغناء عن الاحتلال".

 

ثم زار بعد ذلك الوفد أراضي المحررات التي أقيمت عليها مشاريع وزارة الزراعة التنموية بصحبة مدير دائرة المشاريع بالوزارة محمود الجوراني، ثم بعد ذلك تم تنظيم جولة ميدانية علي أماكن الإصابة بسوسة النخيل الحمراء في مدينة خان يونس.

 

وفي ختام الزيارة العلمية، توجه الوفد إلى مزرعة بيروحاء الكويت للنخيل والتي تعتبر من أكبر مشاتل، حيث استقبلهم هناك جمال أبو سعدة مقدمًا نبذة عن مشروع بيروحاء الكويت للنخيل.

/ تعليق عبر الفيس بوك