اعتصام تضامني مع الأسرى بغزة

نظمت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية السبت وقفة تضامنية مع الأسرى في السجون الإسرائيلية بعنوان" نعم للإفراج عن الأسرى وعودة مبعدي كنيسة المهد".

جاءت هذه الدعوة مع إعلان الأسرى في سجون الاحتلال بدء الإضراب عن الطعام لمدة 8 أيام خلال مايو الحالي.

مطالبات بالإفراج عنهم

وقالت أم أحمد زوجة الأسير نافذ حرز لوكالة "صفا" إن زوجها أمضى في سجون الاحتلال نحو 26 عامًا حيث يبلغ من العمر حاليا 55 عاما ولديه أربع فتيات وولدان, ولم تزره العائلة منذ عام 2002 سوى ثلاث مرات, وهو الآن في سجن نفحا الصحراوي.

وأكدت حرز الله أن زوجها شارك في العديد من الإضرابات عن الطعام داخل السجن، وفي أطول إضراب والذي امتد 19 يومًا ونقل على إثره إلى مستشفى الرملة حيث كان يعاني من مرض في المعدة وكان يتعاطى جرعات لعلاجها داخل المستشفى.

وطالبت أم أحمد المقاومة التي تأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بعدم التفريط فيه ومحاولة أسر غيره من الجنود الإسرائيليين؛ لأن الأسرى لن يخرجوا سوى بالمقاومة وأسر الجنود للضغط على الاحتلال.

اعتقلوا وهم صغار

وغير بعيد في المسيرة، كانت أم رامي بربخ تهتف بالحرية، وهي والدة الأسير رامي بربخ الذي اعتقل وهو فتى في 1993 وحكم مدى الحياة بتهمة قتل ضابط إسرائيلي في بني عايش. وتحدثت أم رامي لوكالة صفا عن معاناتها ومعاناة ابنها في الأسر, وهي أم لشهيدين أيضًا.

وطالبت أم رامي الجهات المعنية والصليب الدولي ببذل كل الجهود للإفراج عن الأسرى لأنهم يعيشون في أسوء الحالات الإنسانية ويعاملهم الاحتلال أفظع معاملة.

آراء سياسية

بدوره، قال مسئول ملف الأسرى في حركة فتح وممثلها بلجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية رفيق حمدونة إن هذه الوقفة جاءت عقب إعلان الأسرى نيتهم الإضراب عن الطعام لمدة 8 أيام خلال الشهر الحالي.

وأضاف حمدونة أن "اللجنة في اجتماعها المخصص لهذا الغرض بادرت بالإعداد لوقفات تضامنية في الأيام التي يضرب فيها الأسرى عن الطعام, وهذا الاعتصام يأتي نصرة لهم بهدف تحسين ظروف اعتقالهم حتى يتمكنوا من الصمود والثبات أمام السجان إلى أن يكتب الله لهم الفرج القريب".

من جهته، أكد ممثل الجبهة الديمقراطية في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية جمال الضبة لوكالة "صفا" أنهم اتفقوا على القيام بسلسلة من الفعاليات التضامنية مع الأسرى الذين يخوضون إضرابات عن الطعام خلال الشهر الحالي.

وطالب الضبة اللجان المسئولة بالضغط على إدارة سجون الإسرائيلية لفك العزل الانفرادي عن نحو 200 أسير من قيادات الحركة الوطنية يمضون فيه قرابة 23 ساعة يوميًا، حيث تفرج عن الأسرى المضربين ساعة واحد بالظهيرة يوميًا فقط.

وطالب الجهات المعنية بالضغط على إدارة السجون لجعل هذه الساعة في وقت المساء.

وفي الختام تحدثت الأسيرة المحررة فاطمة الزق عن أوضاع الأسرى والأسيرات "الشديدة للغاية"، داعيًا للضغط على الاحتلال للسماح بزيارة الأهالي.

وأفرج الاحتلال عن الزق في إطار صفقة مع حركة حماس تضمنت الإفراج عن الأسيرات مقابل بث دقيقتي فيديو تثبت أن شاليط حي.

/ تعليق عبر الفيس بوك