الأخبار

الزراعة بغزة: وفرة بالأضاحي ولا تحديد للأسعار

29 حزيران / يونيو 2020. الساعة 12:37 بتوقيت القــدس. منذ 6 أيام

أخبار » اقتصاد

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - خاص صفا

قالت وزارة الزراعة إن موسم الأضاحي في غزة يسير على ما يُرام من ناحية تدفق إدخال الماشية، مع التأكيد على الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وأوضح الناطق باسم الوزارة أدهم البسيوني لـ"صفا" الاثنين، أن الوزارة أعلنت استعدادها لاستقبال موسم الأضاحي منذ أسابيع، فيما يجري استكمال إدخال رؤوس الماشية للإيفاء بمتطلبات هذه الشعيرة الدينية.

ومن المقرر أن يحل عيد الأضحى تقريبًا إما الخميس 30 يوليو أو الجمعة 31 يوليو المقبل، ويتأكد التوقيت برؤية هلال ذي الحجة.

وأشار البسيوني إلى أن المتوفر من العجول حاليًا 8 آلاف رأس، على أن يستمر إدخالها وصولاً إلى 12 ألف رأس على مدار الأيام القابلة، فيما المتوفر من الأغنام والضأن نحو 30 ألف رأس.

وحول نوعية العجول المتوفرة للأضاحي، ذكر البسيوني أن الصنف الهولندي وبعض الأصناف الأوروبية ستكون متوفرة بشكل كامل خلال أسابيع، إضافةً إلى الأغنام المحلية مثل العسّاف، وبعض الأنواع المستوردة.

وأشار إلى أن الوزارة، عملت على تشكيل لجان فنية مختصة بإدارة الوزارة، مهمتها بتنفيذ جولات على كل المسالخ والمذابح في القطاع من أجل فحص الاستعدادات، وتهيئتها في حال وجود أي إشكاليات ومعالجتها.

وحول أسعار الأضاحي في غزة، ذكر البسيوني أن ما يُحدد الأسعار هو نسبة الإقبال والعرض والطلب، وأن الوزارة لا تقوم بتحديد الأسعار.

وحتى اليوم لم تصرف السلطة الفلسطينية رواتب موظفيها المستحقة عن شهر مايو وهو ما أدخل الموظفين في وضع معيشي بالغ السوء، خصوصًا أن آخر مرتب تزامن مع نفقات شهر رمضان وعيد الفطر.

وتراوحت أسعار الأضاحي في مواسم الأضاحي الماضية 17 شيكل للكيلو الواحد للعجل الهولندي، و19 شيكل لنظيره من العجل الشراري "السمنتال"، و26 شيكلاً تقريبًا للخراف الروماني.

يُشار إلى أن العديد من الراغبين في شراء الأضاحي في قطاع غزة يضطرون للاتفاق مع تاجر المواشي على تقسط دفعات الأضحية على مدار أشهر، وذلك لسوء الوضع الاقتصادي الذي يضرب القطاع منذ سنوات.

أ ك/ط ع

الموضوع الســـابق

رام الله: تراجع عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات

الموضوع التـــالي

اللجنة الاقتصادية بالتشريعي تبحث مع وكيل وزارة المالية عدة ملفات

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل