الأخبار

بينهم رئيس لجنة الأوقاف

إصابات واعتقالات رغم قرار وقف تجريف مقبرة الإسعاف بيافا

17 حزيران / يونيو 2020. الساعة 01:48 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

يافا - صفا

اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي ظهر الأربعاء أربعة أعضاء في لجنة الأوقاف الإسلامية في مدينة يافا بالداخل الفلسطيني المحتل بينهم رئيس اللجنة.

وقال شهود عيان إن شرطة الاحتلال اعتقلت كل من الشيخ أحمد أبو عجوة والشيخ محمد عايش والشاب محمد أبو زيد، كما اعتقلت رئيس لجنة الأوقاف الإسلامية في يافا المحامي محمد دريعي.

وذكر الشهود أن العشرات من أفراد شرطة الاحتلال اعتقلوا الأربعة من بين جموع المواطنين الذين لبوا نداء الهيئة العاجل بالتوجه فورًا إلى أرض مقبرة الإسعاف الإسلامية في المدينة، وذلك بعد أن وردت مستجدات مهمة بشأن مصير المقبرة.

واقتادت شرطة الاحتلال المعتقلين إلى محطة الشرطة قرب مقبرة الإسعاف.

وحاول الشبان الدخول إلى مقبرة الإسعاف الإسلامية لوقف أعمال النبش والتجريف على أرضها، تنفيذًا لقرار المحكمة الذي تم استصداره صباح اليوم، إلا أن الشرطة اعتدت عليهم بالضرب وإلقاء القنابل الصوتية، حسبما أكد عدد من المحتجين.

وجاء اعتداء شرطة الاحتلال رغم إعلان الهيئة الإسلامية المنتخبة في مدينة يافا قبل ظهر اليوم عن استصدار أمر بوقف أعمال التجريف في مقبرة الإسعاف الإسلامية بيافا، وذلك عن طريق المحكمة.

وتقدمت الهيئة الإسلامية ومؤسسة ميزان لحقوق الإنسان بالتماس إلى المحكمة ضد مشروع بلدية الاحتلال الذي تنوي إقامته على أرض المقبرة، وبالتالي أصدرت المحكمة قرارها اليوم بوقف احترازي لأعمال البناء إلى حين حصول البلدية على ترخيص جديد للمبنى، الأمر الذي سيسمح للهيئة الإسلامية التي تقدمت بالالتماس، بعرقلة حصول البلدية على الترخيص، وإعادة فتح ملف المقبرة في المحاكم من جديد.

وكانت وجهت الهيئة نداءً عاجلاً لأهالي وشباب يافا للحضور إلى أرض المقبرة في تمام الساعة 11 صباحًا، واستجابوا له، وتبع ذلك الاعتداء من شرطة الاحتلال عليهم.

وقالت الهيئة الإسلامية إنها ستنظم العديد من النشاطات لوقف الاعتداء على مقبرة الإسعاف.

وتنوي بلدية "تل أبيب-يافا" إقامة مشروع سكن مكون من بنايات ستكون مخصصة لليهود المشردين، على أنقاض مقبرة الإسعاف الإسلامية التاريخية.

ومقبرة الإسعاف مقبرة إسلامية في مدينة يافا وهي الوحيدة التي يتم دفن الموتى المسلمين من يافا والمنطقة فيها.

ر ب/ أ ج

الموضوع الســـابق

تعليق الدراسة بمدرسة في أم الفحم وعزل صف بحيفا بسبب كورونا

الموضوع التـــالي

جريمة قتل رابعة بالداخل خلال 48 ساعة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل