الأخبار

صحيفة عبرية: مفاوضات سعودية إسرائيلية لإبعاد تركيا عن الأقصى

01 حزيران / يونيو 2020. الساعة 02:32 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

القدس المحتلة - ترجمة صفا

ادعت صحيفة عبرية يوم الإثنين وجود مفاوضات سرية بين السعودية و"إسرائيل" لمنح المملكة مكانة في المسجد الأقصى ضمن الوقف الإسلامي على حساب المكانة التركية.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن المفاوضات السرية بدأت في كانون أول من العام الماضي بوساطة أمريكية بهدف دمج ممثلين سعوديين بجلس الأوقاف الإسلامي في الأقصى.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين سعوديين رفيعي المستوى قولهم إن الحديث يدور عن مفاوضات حساسة تم إجراؤها في جو من السرية عبر طواقم مقلصة من الدبلوماسيين والجهات الأمنية في "إسرائيل" كجزء من تطبيق صفقة القرن.

وقالت الصحيفة إن الموقف الأردني كان يرفض في البداية توسيع مجلس الأوقاف المكون من ممثلين يتبعون المملكة وفقاً لاتفاقية أوسلو، ولكن بعد ازدياد تأثير تركيا في الأقصى ووجود ممثلين فلسطينيين في مجلس الأوقاف- سمحوا للأتراك بالتدخل وتحويل الملايين من الدولارات لصالح الأقصى- قررت عمان تغيير موقفها والسماح بإحداث تغيير في تركيبة عناصر الأوقاف ودمج عناصر محسوبة على السعودية في صفوف المجلس شريطة عدم المس بخصوصية المجلس كتابع للعائلة الهاشمية.

كما اشترط الأردن على السعودية، وفق الصحيفة، تحويل الملايين من الدولارات لصالح جمعيات إسلامية شرقي القدس والأقصى وستمارس ضغوطاً دبلوماسية وسياسية سعياً لإبعاد المنظمات الإسلامية التركية العاملة برعاية فلسطينية.

في حين نقل عن مصدر سعودي قوله إنه من السابق لأوانه الحديث عن نجاح المساعي بهذا الخصوص حيث يدور الحديث حالياً عن دمج ممثلين سعوديين بصفة مراقبين فقط حتى لا يتم المس بالدور الأردني الحصري.

ع ص/أ ج/ط ع

الموضوع الســـابق

نصف مليون إصابة بكورونا في البرازيل وتراجع الوفيات بأمريكا

الموضوع التـــالي

مظاهرات وأعمال عنف في مدن أمريكية لليوم السادس

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل