الأخبار

إمهال وزارة التعليم الإسرائيلية 3 أيام لمد مدرسة في النقب بشبكة مياه

28 آيار / مايو 2020. الساعة 02:36 بتوقيت القــدس.

أخبار » فلسطينيو٤٨

تصغير الخط تكبير الخط

النقب المحتل - صفا

أمهلت المحكمة الإدارية في بئر السبع وزارة التربية والتعليم الاسرائيلية 3 أيام لمد مدرسة تل عراد الابتدائية في النقب الفلسطيني المحتل بشبكة المياه.

وكانت جمعية حقوق المواطن قد قدمت باسمها وباسم لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، وباسم عدد من أهالي طلّاب قرية تل عراد، مسلوبة الاعتراف بها في النقب؛ التماسًا للمحكمة الإدارية في بئر السبع وطلب تعيين جلسة طارئة للمطالبة بتطبيق الحق في التعليم لحوالي 600 طالبٍ يمكثون في البيوت رغم قرار وزارتيّ الصحّة والتربية والتعليم إعادة الطلاب إلى المسار التعليمي مع الالتزام بتوصيات السلامة المتبعة في جميع مدارس البلاد، وربط المدرسة بشبكة المياه بشكل منتظم ودائم.

ونجح المحاميان سناء بن بري ودان يكير بإقناع المحكمة بالمطالب الملحّة للأطراف المدعيّة، وأقر القاضي إلزام الوزارة ربط مدرسة وحضانات تل عراد بخط المياه بشكل فوري حتى موعد أقصاه صباح يوم الأحد المقبل، ليتمكّن الطلاب من العودة إلى المدرسة بوجود الماء لضمان شروط النظافة المطلوبة في هذه الفترة التي لا يزال يهددها وباء كورونا.

وشدّد القاضي في قراره على أن الحق في الحصول على المياه هو حق أساسيّ يترتب عليه توفير حقوق أخرى مثل الحق في التعليم.

وقالت مقدمّة الالتماس المحامية سناء بن بري حول القضية، إنه "ما من شك أن وزارة التربية والتعليم تتحمّل مسؤولية التقصير بحق طلاب تل عراد. ليس من المفترض أن يتحمل مئات الطلاب عبء نزاعات بين عدة أطراف حول تمويل الخدمات التعليمية أو ربط المدرسة بشبكة المياه، ولا عبء عدم اعتراف اسرائيل بقريتهم".

وأضافت أن "تل عراد لا تتبع لأية سلطة محلية، وبالتالي فإن المسؤولية في توفير الخدمات التعليمية تقع على عاتق وزارة التربية والتعليم بشكل مباشر، وعلى الوزارة أن تقلق بشأن كيفية تقديم الخدمات وتمويلها".

وشددت بالقول "يجب توفير الحلول لهؤلاء الطلاب بشكل دائم وعدم الاعتماد على الحلول المؤقتة التي تلقوها حتى اليوم".

ر ب/ط ع

الموضوع الســـابق

انتخاب النائب منصور عباس نائبًا لرئيس الكنيست

الموضوع التـــالي

الاحتلال يهدم 4 منازل قيد الإنشاء في الطيرة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل