الأخبار

محاكمة نتنياهو اليوم

24 آيار / مايو 2020. الساعة 08:56 بتوقيت القــدس.

أخبار » إسرائيلي

تصغير الخط تكبير الخط

صفا

من المقرر أن يمثل رئيس الحكومة الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد أمام هيئة القضاء في قاعة المحكمة المركزية بالقدس المحتلة ويجلس على مقاعد المتهمين، في لحظة عمل خلال السنوات الثلاثة الماضية على تجنبها.

وسيطلب من نتنياهو الذي رفضت المحكمة طلبه الملحّ بمنحه إذن التغيب عن افتتاح محاكمته، المصادقة على كونه قرأ لائحة التهم الموجهة إليه حيث يواجه نتنياهو تهم فساد في 3 ملفات أساسية، كانت وحدة التحقيقات في الشرطة قد حققت معه بشأنها لمدة عامين، وخلص المستشار القضائي للحكومة إلى أن ثمّة ما يكفي من القرائن لإدانة نتنياهو فيها.

وسيحضر نتنياهو جلسة الاستماع مع المتهمين الآخرين في القضايا، شاؤول وإريس ألوفيتش ونوني موزيس.

وفي بداية المداولات، سوف تسأل رئيس هيئة القضاة، القاضية ريفكا فريدمان فيلدمان إذا كان نتنياهو قد قرأ لائحة الاتهام وفهم مضمونها. ويعتبر افتتاح الإجراءات القضائية ضد نتنياهو طلقة انطلاق المحاكمة المثيرة، التي كانت، قبل أن تبدأ، مصحوبة بدراما سياسية.

ويخطط نتنياهو للظهور بمشهد الضحية بينما تبدأ المعركة القضائية في أروقة المحكمة، إذ من المتوقع أن يتظاهر العشرات من أنصاره وناشطي اليمين وأعضاء كنيست ووزراء عن حزبه (الليكود) في حكومته الخامسة - حديثة ومتعسرة الولادة - لدعمه أمام قاعة الحكمة، وعن هذا قال رئيس الائتلاف الحكومي، ميكي زوهار، في مقابلة للقناة 12 الإسرائيلية إن "وسائل الإعلام واليسار والشرطة ومكتب المدعي العام تعاونوا بمرور الوقت لجلب نتنياهو إلى مقاعد المتهمين".

وتشير الترجيحات إلى أن هيئة القضاة ستعلن في الواقع عن نيتها إجراء المحاكمة بوتيرة سريعة بمعدل ثلاث جلسات أسبوعية. ومن المتوقع أن يعارض محامو نتنياهو ذلك، حيث يدعون بالفعل أنهم لم يتسلموا الكثير من مواد التحقيق لمراجعتها.

الموضوع الســـابق

عناصر من جيش لحد يتظاهرون في "تل أبيب" مطالبين بالمساواة

الموضوع التـــالي

29 إصابة جديدة بفيروس كورونا في "إسرائيل"

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل