الأخبار

"أسرى فلسطين" يحمل الاحتلال المسئولية عن حياة الصحفي محمد أبو دقة

19 آيار / مايو 2020. الساعة 06:39 بتوقيت القــدس.

أخبار » أسرى

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

حمَّل مركز أسرى فلسطين للدراسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن حياة وسلامة المصور الصحفي محمد أمين أبو دقة، من محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة، والذي اعتقلته قوات الاحتلال مساء الاثنين أثناء عودته للقطاع رغم معاناته من مرض السرطان.

وقال المركز، في تصريح صحفي وصل "صفا"، إنّ قوات الاحتلال اعتقلت أبو دقة على حاجز بيت حانون/إيرز شمالي القطاع أثناء عودته من المملكة الأردنية الهاشمية بعد رحلة علاجية امتدّت لنحو ثمانية أشهر، كونه يعاني من مرض السرطان في الكبد، ولديه تقارير طبية تثبت ذلك لم يلتفت لها الاحتلال.

وذكر أن مخابرات الاحتلال التي تشرف على عمليات الاعتقال على حاجز بيت حانون/إيرز نقلت أبو دقة إلى التحقيق في مركز توقيف عسقلان، دون معرفة الأسباب، رغم حالته الصحية الصعبة.

وبيّن أنّ المصور الصحفي أبو دقة يعاني، إضافة إلى السرطان، من مشاكل في الأعصاب، ويصاب برعشة مستمرة، وكانت أُجربت له عملية استئصال بالكبد قبل عدة سنوات.

وأشار "أسرى فلسطين" إلى أنّ عدد حالات الاعتقال على حاجز بيت حانون /إيرز شمالي القطاع ارتفع إلى 7 منذ بداية العام الجاري بعد اعتقال الاحتلال للمصور الصحفي أبو دقة أمس الاثنين.

ولفت إلى أنّ قوات الاحتلال كانت اعتقلت خلال يناير/كانون الثاني الماضي تاجرًا ومواطن كان ينشد السفر للأردن، وفى شهر فبراير/شباط اعتقلت تاجرًا آخر، وفى شهر مارس/آذار اعتقلت ثلاثة تجار خلال تنقلهم على المعبر رغم حصولهم على تصاريح.

واتهم المركز المختص بشؤون الأسرى سلطات الاحتلال باستخدام المعابر للإيقاع بالسكان في قطاع غزة، وابتزازهم واستغلال حاجاتهم الإنسانية واحتياجهم القهري للسفر، ومساومتهم للعمل مع الاحتلال وتقديم معلومات مقابل السماح لهم بالعبور، لا سيما المرضى ومرافقيهم دون أي اكتراث بتدهور الأوضاع الصحية لهم.

وطالب المركز المؤسسات الدولية بالتدخل لحماية حق الفلسطينيين في التنقل والسفر، ووقف الإجراءات التعسفية التي تمارسها بحقهم سلطات الاحتلال، كما دعا إلى الإفراج عن المريض أبو دقة؛ كونه يعانى من مرض خطير وهناك خشية على حياته.

ع و

الموضوع الســـابق

قوات الاحتلال تفرج عن القيادي بحماس خالد الحاج من جنين

الموضوع التـــالي

عامان على استشهاد الأسير "عويسات" واحتجاز جثمانه


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل