الأخبار

الراصد لصفا: موجة حارة طيلة الأسبوع وانحسارها الجمعة

16 آيار / مايو 2020. الساعة 11:48 بتوقيت القــدس.

أخبار » محلي

تصغير الخط تكبير الخط

نابلس - صفا

تشير آخر الخرائط الجوية إلى استمرار تأثر المنطقة بموجة خماسينية نادرة، وترتفع الحرارة بشكل ملموس اليوم السبت، لتصبح الأجواء حارة جداً على الجبال والسهول وأقل على السواحل.

وقال الراصد الجوي عاصم عصيدة في حديث لـ "صفا"، إن موجة نادرة جدًا في طولها وتوقيتها تؤثر على المنطقة برمتها منذ الثلاثاء الماضي، مبينا أنها آخذة في التدحرج وتصل ذروتها هذا الأسبوع بحرارة بداية الأربعينات على السهول ونهاية الثلاثينات على الجبال، وبداية الثلاثينات على السواحل.

وذكر أن الموجة الحارة ستبدأ بالانحسار التدريجي ابتداءً من الجمعة القادم، فيما ستنخفض الحرارة بشكل ملموس وحاد ابتداءً من السبت والأحد القادمين، لتكون الأجواء لطيفة ومنعشة وحرارة ضمن معدلها السنوي أو أقل بقليل.

وحذر عصيدة من خطورة إشعال النار في الأماكن المفتوحة؛ نظرًا للرياح الشرقية الجافة والحارة، وحالة الجفاف التي تشهدها غالبية المناطق، وخاصة الجبال والسهول.

ونصح العمال بتجنب العمل في المناطق المفتوحة المعرضة لأشعة الشمس خلال هذا الأسبوع؛ بسبب ارتفاع الإشعاع الشمسي إلى نسب خطيرة على الصحة، "ما قد يسبب ضربات شمسية خطيرة في ظل توافق الموجة مع صيام شهر رمضان المبارك".

ودعا الراصد الجوي المزارعين إلى الإكثار من ريّ المحاصيل، وخاصة خلال فترات الصباح الباكر والمساء؛ لتحافظ المزروعات على رطوبتها خلال النهار.

وقال: "هكذا موجة ربيعية تكون أشدّ من الموجات الحارة خلال الصيف؛ نظرًا إلى حركة الرياح الجافة القادمة من الصحاري، بينما تكون موجات الصيف حارة نهاراً لطيفة ليلاً بسبب حركة الرياح البحرية الرطبة".

ع ص/ا ع/ع ق

الموضوع الســـابق

مشفى "سانت جون" يُطلق حملة إغاثية لعلاج 50 ألف مريض عيون

الموضوع التـــالي

وفاة مواطن أثناء قيادته دراجته النارية في غزة

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل