أوصت بإنشاء وحدة متخصصة

المنظمات الأهلية تصدر ورقة حول الدعم اللوجستي في أوقات الطوارئ

غزة - صفا

أوصت شبكة المنظمات الأهلية الأحد خلال ورقة تقديمية حول "الدعم اللوجستي في أوقات الطوارئ" بإنشاء وحدة متخصصة في العمل اللوجستي داخل المنظمات الأهلية، وربطها ضمن الخطة الاستراتيجية والهيكل التنظيمي للمنظمة.

ونصحت الشبكة من خلال الورقة التي تلقت وكالة "صفا" نسخة عنها بتدريب وتأهيل الموظفين القائمين بالمهام اللوجستية، حيث أن أغلب الذين لديهم مسؤوليات لوجستية لا يتلقون تدريباً في هذا المجال.

وأوضحت الورقة أن" نجاح العمل اللوجستي داخل المنظمات الأهلية وخاصة في أوقات الطوارئ يعتمد على الموظفين اللوجستيين، وعليه يجب أن يتلقوا تدريبات متخصصة ومختلفة "

وتحرص المنظمات الأهلية والعاملين في المجال اللوجستي على الاستفادة من التجارب الحالية والسابقة لتحسين الأداء في المستقبل والاستعانة بالتجارب الدولية.

وطالبت الورقة البحثية بتنسيق احتياجات التوريد مع كافة البرامج والمشاريع والأقسام داخل المنظمات الأهلية ووضع خطط عملية وتحديد الاحتياجات الأكثر الحاحا للفئات الأكثر تضررا.

وقدمت الورقة توضيحا لمفهوم الخدمات اللوجستية في البيئة الإنسانية مع توضيح لبعض الوسائل والآليات التي يمكن أن تساعد مع تزايد حجم الكوارث والأزمات.

واشتملت الورقة على عدة محددات أبرزها توضيح لمفهوم اللوجستيات الإنسانية وأهميتها.

وفندت الإجراءات الرئيسية لهذه اللوجستيات والتي تضمنت التخطيط والتوقع والمشتريات وإدارة التوزيع وإدارة المستودعات ومن ثم التقييم والمراقبة.

واستعرضت الورقة جانب التحديات والذي اشتمل على قلة الموظفين المحترفين في هذا المجال الى جانب تفضيل تقديم التمويل لمشاريع قصيرة الأجل.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة