الأخبار

لتقوية المناعة بزمن كورونا.. 8 نصائح في رمضان

23 نيسان / أبريل 2020. الساعة 10:16 بتوقيت القــدس.

صحة وأسرة » صحة وأسرة

تصغير الخط تكبير الخط

اسطنبول - صفا

تحدث الطبيب التركي من أصل فلسطيني رامي أيوب أوغلو، عن 8 نصائح طبية لتقوية مناعة الجسم برمضان، خاصة بعد اجتماعات عقدت مؤخرا، وتناولت وضع الصيام هذا العام بمشاركة لجنة البحوث الفقهية وأطباء مختصين، وممثلين عن منظمة الصحة العالمية.

ويتزامن حلول شهر رمضان المبارك هذا العام، مع انتشار جائحة كورونا، وهو ما يدفع للتساؤل عن حالة الجسم لمناعة مقاومة الفيروس، والصيام بنفس الوقت.

ويضيف الطبيب أوغلو " نحتاج لتفسير وإجابات عن كيفية الصوم، حتى أن تصريحات كثيرة متباينة ظهرت بشأن ما إذا كان الصيام ممكنا في زمن الوباء، ما أدى إلى حيرة سادت مجتمعنا الإسلامي في كيفية صيام الشهر".

ويتابع الطبيب العامل في أحد مراكز طب العائلة "بعد عقد اجتماعات، من أهمها للجنة البحوث الفقهية، باشتراك أطباء كل في تخصصه، وممثل عن منظمة الصحة، كان هناك قرار بالإجماع بعدم وجود مانع لصيام رمضان في زمن كورونا".

وبين أن هناك أهمية للماء في كفاح كورونا وكسب المناعة لجسم الإنسان، مستدركًا أنه "لا يوجد أي شخص يمكنه إنكار أهمية ذلك، حيث ننصح بشرب كمية تتراوح بين 8-10 أكواب من الماء يوميا، لكن ذلك لا يعني أنه عاملا أساسيا في محاربة الوباء".

وأردف "معروف طبيا أن العدوى تبدأ بعد تعرضنا إلى آلاف بل ملايين الجسيمات الفيروسية، وبالتالي فإن ترطيب الفم ليس كافيا، ولذلك في شهر رمضان يجب الحفاظ على جسمنا ومناعته والالتزام بهذه النصائح الطبية، التي تم الاتفاق عليها وتأييدها من أطراف أكاديمية طبية، ومباركة منظمة الصحة العالمية".

الصيام يقوي المناعة

وأوضح أوغلو أيضا أن "دراسات دقيقة تشير أن تناول الطعام بعد صيام لأكثر من 14 ساعة، يقوي المناعة، وذلك أحد الأهداف الصحية من الحميات الغذائية الرائجة، والمسماة بالصوم المتقطع، والتي تفيد أيضا في تخليص الجسم من السموم".

وفيما يلي أبرز هذه النصائح:

1- أهمية شرب 8-10 أكواب من الماء يوميا ما بين فترتي المغرب أي الإفطار، وصولا للإمساك وقت الفجر.

2- تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الماء والمشروبات الأخرى والفيتامينات.

3- تجنب شرب القهوة والشاي، أو ما يحتوي على كميات كبيرة من مادة الكافايين.

4- تجنب شرب عصائر الفواكه الجاهزة أو المحلات من قبل مواد التحلية، والتركيز على العصائر الطبيعية.

5- تجنب تناول وشرب المشروبات الغازية بأنواعها.

6- يجب تناول أغذية متوازنة، تحتوي الوجبات على ما يلزمنا من فيتامينات، وبروتينات، ونشويات، لتزويد الجسم بالمناعة اللازمة.

7- تجنب تناول الدهون المشبعة وغير المشبعة، وخصوصا الامتناع عن تناول الدهون الصناعية.

8- التقليل من استخدام الملح قدر المستطاع، واستبداله بالملح المعالج باليود.

وختم بالقول "أذكركم أن لا تفرطوا في الطعام، لأن أكبر عدو لنا هي التغذية غير الصحية والسمنة".

ا ش/ط ع

الموضوع الســـابق

خطوات بسيطة تعزز جهازك المناعي أمام عدوى كورونا

الموضوع التـــالي

كورونا لن يسرق بهجة رمضان.. ٧ نصائح لإسعاد أسرتِك رغم العزل الصحي

جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل