الأخبار

من يسجل درجات أفضل في اختبارات الذكاء والذاكرة النساء أم الرجال؟

14 نيسان / أبريل 2020. الساعة 10:35 بتوقيت القــدس.

ثقافة وفنون » ثقافة وفنون

تصغير الخط تكبير الخط

مدريد - صفا

يستغرق دماغ الأنثى معدل 3.8 سنوات أكثر حتى تظهر عليه أعراض الشيخوخة مقارنة بدماغ الذكر، وفقا لإحدى الدراسات، فهل يعني هذا الأمر أن دماغ المرأة يتأخر في الإصابة بالأمراض التنكسية مثل الزهايمر وخرف الشيخوخة؟

في تقرير نشرته مجلة "سابير فيفير تيفي" الإسبانية، قال الكاتب بابلو كوبي إن أدمغة الرجال والنساء متشابهة من حيث تركيبتها، ولكنها تختلف في طريقة تنظيمها. واتفق أطباء الأعصاب وعلماء النفس لسنوات حول هذه المسألة. وتشير مجموعة أخرى من الدراسات إلى أن هناك اختلافات بين أدمغة الجنسين من ناحية الإصابة بالأمراض التنكسية.

وحسب إحدى البحوث العلمية -وفقا للمجلة الإسبانية- فإن المرأة يمكن أن تشيخ بشكل مختلف، حيث يمكن أن تبدو أصغر من سنها بحوالي أربع سنوات إذا انتظمت لديها عملية الأيض.

استهلاك السكر لتحفيز عملية التفكير

يحتاج الدماغ إلى السكر أو الجلوكوز لأداء وظائفه. ومع ذلك، لا نستطيع استهلاك السكر بالطريقة نفسها في مختلف المراحل العمرية. يستهلك الأطفال جزءا من هذا السكر لتحفيز التفكير ومساعدة الدماغ على التطور. وتسمى هذه العملية من استهلاك السكر لتحفيز النمو بـ"تحلل الجلوكوز".

ومع تقدمنا في السن، يتوقف الجسم عن استهلاك السكر لتطوير الدماغ ويستخدمه بشكل أكثر في تنشيط الدماغ للقيام بالمهام اليومية التي تتطلب التفكير. وقد أجرى الباحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس دراسة لتحديد أي جزء من السكر يلعب دورا في تحلل الجلوكوز على مر السنين.

النساء يتمتعن بذاكرة أفضل من الرجال

وهذه الميزة لا تعني أن أدمغة الرجال تشيخ قبل أدمغة النساء وإنما تبدأ بالفعل مرحلة البلوغ قبل النساء. ويعتقد الباحثون أن النساء لا يعانين كثيرا من مشكلة الضعف الإدراكي مع تقدمهن في العمر. لهذا السبب، تسجّل النساء البالغات عموما درجات أفضل من الرجال في العمر نفسه في اختبارات الذكاء المنطقي والذاكرة وحل المشكلات.

المزيد من النساء يعانين من ألزهايمر

أشار الدكتور ميغيل مدينا، عضو المجلس العلمي لمؤسسة "ثيان"، إلى أن "مرض ألزهايمر والخرف يصيب الكثير من الأشخاص قبل فترة طويلة من اكتشاف الأعراض والتغيرات التي تحدث في الخلايا والتي لم نتمكّن من فهمها جيدا بعد".

لذلك، يعتبر نقل نتائج دراسة حول الدماغ لدى الأشخاص المرضى أمرا بالغ التعقيد ومن الممكن أن تكون النتائج متسرعة ومتهورة. ويقول الطبيب مدينا "إنه من السابق لأوانه إعلان نتائج الدراسة ولا أعتقد أننا يجب أن نبدأ مناقشة هذه الجوانب".

تغيرات خلايا مرضى الزهايمر

توجد تفسيرات محتملة لمسألة إصابة النساء بألزهايمر أكثر من الرجال. فعلى سبيل المثال، تعيش النساء سنوات أطول من الرجال، الأمر الذي يمكن أن يجعلهن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر. كما أنه لديهن وقت أكثر حتى يتطور لديهن المرض. في المقابل، يمكن أن يموت الرجل قبل أن تظهر عليه الآثار الأولى لمرض ألزهايمر.

في العشرين..  فرق واضح بين أدمغة الرجال والنساء

أوضح الكاتب أن الرجل والمرأة يعتبران كيانات معقدة للغاية، حيث لا توجد قواعد ثابتة لتحديد خاصيات كل منهما. وقد أثبتت الدراسة أن بعض الرجال لديهم أدمغة أكثر شبابا من أدمغة النساء، رغم أننا عادة ما نعتقد عكس ذلك بشكل عام.

وأورد الدكتور مدينا أن "أهمية الدراسة أنها تغطي جميع الأعمار انطلاقا من سن العشرين وصولا إلى الثمانين، وهو ما يدل على أن هذا الاختلاف بين دماغ الرجل والمرأة يحدث منذ فترة الشباب وليس في مرحلة الشيخوخة فقط".

لماذا تنضج النساء قبل الرجال؟

يعتبر الدماغ العضو الأكثر تعقيدا وغموضا في جسم الإنسان. ويشير الكاتب إلى أنه ليست كل العوامل البيولوجية لها الأهمية نفسها في كل مرحلة من مراحل الحياة. وهذا يفسر تناقضا واضحا آخر مع الدراسة، فإذا كان دماغ الأنثى أكثر شبابا من الرجل، فلماذا تنضج الفتيات المراهقات في وقت مبكر؟

لعل الجواب عن هذا السؤال يعود إلى استخدام الجلوكوز كعامل مغذ وهو عامل قد لا يهم كثيرا في سن البلوغ.

جينات الرجال وجينات النساء

يتأثر الدماغ بالعديد من العوامل، لا يمكننا المبالغة في تبسيط المسألة الجينات أيضا تتغير، إذ أفاد الكاتب بأن دراسات أخرى أجريت منذ سنتين أثبتت أن هناك اختلافات في كيفية تنشيط الجينات في أجسام الرجال والنساء.

وتعمل الجينات الموجودة على كروموسوم الخلايا في وقت واحد أو مختلف وتنشط حسب كيفية برمجتها. وقد لوحظ أنه بشكل عام توجد جينات تنشط في وقت مبكر لدى الرجال أكثر من النساء.

المصدر : الصحافة الإسبانية

م غ

الموضوع الســـابق

"الألكسو" تدعم تنفيذ أنشطة وبرامج فلسطينية في ظل "كورونا"

الموضوع التـــالي

حملة إعلامية ضد "أم هارون"


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل