الأخبار

دعت لرفع الحصار

منظمات حقوقية: الاحتلال ملزم بإدخال معدات ولوازم طبية لغزة

09 نيسان / أبريل 2020. الساعة 04:53 بتوقيت القــدس.

أخبار » سياسي

تصغير الخط تكبير الخط

غزة - صفا

دعت منظمات حقوقية دولية ومحلية الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 13 عاما، لتمكين نظامه الصحي من العمل بالشكل الأنسب لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.

وطالبت هذه المنظمات سلطات الاحتلال بالتزامها باتخاذ تدابير لإنقاذ الحياة والسماح بدخول المعدات واللوازم الطبية في إطار مواجهة خطر تفشي الفيروس في قطاع غزة.

وفي بيان مشترك وصل لوكالة "صفا" وقعت عليه عدة منظمات دولية ومحلية، منها "أوكسفام" و"Human Rights Watch" ومركز الميزان و"بيتسيلم" حثت فيه "إسرائيل" كسلطة قائمة بالاحتلال على دعم النظام الصحي الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقالت إن: "النظام الصحي الفلسطيني يعاني من نقص حاد في المعدات والأدوية والخبرات، ولن يتمكن من التعامل مع هذا الوباء بشكل منفرد".

وأضافت: "ننظر ببالغ القلق للكارثة الإنسانية المتوقع حدوثها مع تشخيص أكثر من 250 فلسطينيًا بفيروس كورونا في الضفة الغربية و12 آخرين في قطاع غزة".

وشددت المنظمات على إعطاء الاحتلال ضمانات في السماح بالوصول الآمن والعاجل إلى غزة والضفة الغربية للطواقم الطبية والعاملين في المجال الإنساني والأدوية والمعدات الطبية.

وأكدت ضرورة إزالة القيود المفروضة على حركة البضائع وأي معوقات أخرى على النشاط التجاري والاقتصادي التي يقوض الصحة العامة.

ولفتت المنظمات إلى أن على الاحتلال المساعدة في الحفاظ على إمدادات ثابتة من الكهرباء والوقود حتى تتمكن المستشفيات بشكل خاص والسكان عمومًا من الحفاظ على النظافة العامة والشخصية.

ووفق المادة 56 من اتفاقية جنيف الرابعة فإن الاحتلال يتوجب عليه ضمان والحفاظ على "اعتماد وتطبيق التدابير الوقائية اللازمة لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة".

ا ش/ د م

الموضوع الســـابق

فصائل المقاومة: نثمن ملاحقة مشاركين بنشاط تطبيعي من غزة

الموضوع التـــالي

الشعبية: التطبيع خيانة ولا مكان للمُطبّعين بيننا


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل