الأخبار

كابل تفرج عن 100 من معتقلي طالبان

09 نيسان / أبريل 2020. الساعة 12:32 بتوقيت القــدس.

أخبار » دولي

تصغير الخط تكبير الخط

كابل -

نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأفغاني جاويد فيصل أن الحكومة أفرجت اليوم الأربعاء عن مئة معتقل من حركة طالبان بناء على قرار الرئيس محمد أشرف غني، فيما أكدت الحركة أن القرار لا يلزمها.

وقال فيصل إنه ليس بين المفرج عنهم 15 قياديا تطالب طالبان بإطلاق سراحهم، مضيفا أن على أن الحركة أن تأخذ خطوات جادة لإنجاح هذه العملية، وألا تقوم بأعمال تتسبب في عرقلتها.

ورغم أن الوفد التقني لطالبان أكد أن هؤلاء المفرج عنهم من مقاتليها، إلا أن مراسل الجزيرة نقل عن المتحدث ِباسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد أن الحركة أوقفت عملية التفاوض لفريقها التقني مع الجانب الحكومي الثلاثاء، وأن إطلاق سراح المعتقلين المئة لا يلزمها.

ويأتي هذا التطور بعد تعثر المحادثات بين الطرفين بشأن تبادل المعتقلين ضمن إجراءات لبناء الثقة لتنفيذ اتفاق السلام المبرم في الدوحة نهاية فبراير/شباط الماضي، وكانت حركة طالبان قد طلبت من وفدها التقني المكلف بمناقشة تبادل المعتقلين مغادرة العاصمة الأفغانية.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة سهيل شاهين في وقت سابق إن الاتفاق الموقع مع واشنطن ينص على الإفراج عن المعتقلين تمهيدا لبدء المفاوضات الأفغانية. معتبرا أن عملية الإفراج أُجـّـلت عمدا، وهو أمر يخالف نص اتفاق السلام.

وبسبب تعثر محادثات تبادل المعتقلين، اتهمت طالبان الحكومة الأفغانية بإفشال اتفاق الدوحة، ودعت واشنطن لضمان تنفيذ بنوده.

وعلق وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس بدعوة حكومة كابل لتنفيذ بنود الاتفاق لكي تتمكن واشنطن بدورها من الوفاء بتعهداتها.

وكان وفد من حركة طالبان وصل أواخر الشهر الماضي إلى الدوحة حاملا معه أسماء معتقلين تطالب الحركة بالإفراج عنهم ضمن إجراءات بناء الثقة.

ويفترض أن تفرج الحكومة الأفغانية في مرحلة أولى عن 1500 من معتقلي حركة طالبان لديها، وقال مراسل الجزيرة مؤخرا إن الأولوية ستكون لكبار السن والمرضى والذين اقتربت نهاية أحكامهم.

وبالإضافة إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا، نصّ اتفاق السلام المبرم بالدوحة على تبادل المعتقلين بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان مقدمة لمحادثات مباشرة بينهما.

وبموجب الاتفاق، يفترض أن تفرج الحكومة الأفغانية عن خمسة آلاف من عناصر طالبان على أن تطلق الحركة في المقابل نحو ألف من القوات الحكومية معتقلين لديها.

ق م

الموضوع الســـابق

الجيش اليمني يستعيد معسكرا بمحافظة الجوف ويتجه لمركزها

الموضوع التـــالي

حكومة الوفاق تحذر من كارثة بعد قطع قوات حفتر المياه عن طرابلس


جاري تحميل الصفحة الرئيسة …
عاجل